أحدث المواضيعخبر اليومسوبارو

سوبارو خارقة بقدرة 1073 حصانًا للظفر بلقب نوربورغرينغ!

خلال معرض طوكيو للسيارات المنعقد حاليًا، كشفت سوبارو عن سيارتين اختباريتين كهربائيتين، الأولى كوبيه خارقة بأربع محركات، والثاني نُسخة رياضية الطابع من طراز سولتيرا.

نبدأ مع الخارقة المُسمّاه STI E-RA، نعرف أن الاختصار STI يُميّز السيارات الرياضية من سوبارو وهو اختصار لـ Subaru Tecnica International، أما الجُزء الآخر من اسم هذه السيارة E-RA فهو اختصار لـ Electric-Record-Attempt، أي محاولة الرقم القياسي الكهربائي. إن الهدف الأساسي من صُنع هذه السيارة هو تحطيم الرقم القياسي للسيارات الكهربائية على حلبة نوربورغرينغ الألمانية الشهيرة، وإكمال الدورة في زمن 6 دقائق و40 ثانية!

يُشار إلى أن أسرع سيارة رياضية قطعت الحلبة كانت Porsche 991 GT2 RS وأدّت ذلك بزمن 6:43 دقائق، أما أسرع سيارة اخبتارية فكانت الكهربائية فولكس واجن VW ID.R وحققت اللقب في يوليو 2019 وبزمن 6:02 دقائق فقط. يمكنك التعرف على أسرع السيارات وفقًا لتصنيفها (صغيرة، متوسطة، سيدان) عبر الرابط هنا.

تُخطط سوبارو القيام بذلك في وقت لاحق من العام القادم، وحتى ذلك الحين سيتم اختبار السيارة وتطويرها في اليابان. ستتمّيز STI E-RA بنظام دفع مكون من أربعة محركات كهربائية من شركة ياماها (رأيناها في فبراير 2020) تنتج مُجتمعة قدرة مقدارها 1073 حصانًا (800 كيلوواط) وتستمد طاقتها من بطارية ليثيوم أيون بطاقة 60 كيلوواط ساعي.

تقول الشركة اليابانية أنها ستعمل على تطوير برمجة متطورة لنظام الدفع الرباعي، فسيارات سوبارو معروفة حاليًا بنظام الدفع الرباعي الخاص بمحركات الاحتراق الداخلي، وتأمل الاستمرار بتفوقها في هذا المجال. عليه، ستأتي السيارة الخارقة بتقنية توجيه عزم الدوران التي تتلقى إشارات من أجهزة الاستشعار التي تحدد سرعة العجلة وسرعة السيارة وزاوية التوجيه وقوة التسارع وضغط المكابح والأحمال المُلقاه على كل عجلة لتحديد أفضل قدرة تصلها.

وسيارة سولتيرا STI

السيارة الثانية هي نُسخة رياضية من طراز سولتيرا الكهربائي بالكامل والذي كُشِف عنه في نوفمبر الماضي. تحمل هذه النسخ اسم سولتيرا STI، ولكن لا توجد مُؤشرات حالية على إمكانية إنتاجها، بل أن سوبارو لم تناقش تفاصيل تقنية مُختلفة عن الطراز الحالي، واكتفت باستعراض التفاصيل الانسيابية مثل الفاصل الأمامي والتنانير الجانبية والجناح والناشر الخلفيين.. لمسات بالأحمر تُزيّن الشكل العام وهذا كل ما في الأمر.. نظريًا.

يُشار أن سوبارو سولتيرا الكهربائية بالكامل تشترك مع طراز تويوتا bZ4X في القاعدة والمكونات التقنية، وبخصوص نظام الدفع فسيتكون من بطاريات بطاقة 71.4 كيلوواط ساعي توفر مدى تشيغلي يُقارب 530 كلم للنسخة المندفعة بعجلتين و460 كلم لنسخة الدفع الرباعي. هذا وتدعم البطارية شحن تيار متردد يصل إلى 6.6 كيلووط وشحن تيار مستمر يصل إلى 150 كيلووط قادر على رفع طاقتها إلى 80% في 30 دقيقة. هناك أيضًا ألواح شمسية على السقف تُضيف بالتدريج طاقة مجّانية كافية للسير مسافة 1800 كلم سنويًا، ويوجد منفذ للطاقة يصلح لتشغيل معدات المنزل في حال انقطاع الكهرباء عبر تقنية V2L لشحن الأشياء من السيارة. وهناك خياران للنسخ:

  • بمحرك كهربائي واحد ينتج قدرة 201 حصان ويرتبط للعجلتين الأماميتين، يستطيع التسارع بالسيارة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 8.4 ثوان.
  • بمحركين كهربائيين ينتجان قدرة 215 أحصنة ويرتبطان بالعجلات الأربعة عبر نظام X-Mode المعروف من سوبارو للتسارع السيارة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 7.7 ثوان.
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: