أحدث المواضيعخبر اليومكيامواضيع رئيسية

كيا تيلورايد، صفعة أُخرى من ذات اليد!

اقرأ في هذا المقال
  • سعر كيا تيلورايد
  • مواصفات كيا تيلورايد الجديدة بالكامل

ليس سرًا اشتراك كيا تيلورايد وهيونداي باليسيد بالقاعدة والمكونات التقنية، وبالتالي، فتقديمهما بتوقيتٍ متقارب شكّل ما يُشبه الصفعتان من ذات اليد وُجِّهت إلى المنافسات. وها هي تيلورايد تصل إلى أسواق المنطقة فما الذي نعرفه عن السيارة حتى الآن؟

كيا تيلورايد باختصار

  • أضخم عروض كيا، وتتسع لثمانية ركاب
  • محرك V6 سعة 3.8 بقدرة 291 حصانًا وعزم دوران 355 نيوتن متر
  • علبة تروس أوتوماتيكية بثماني نسب
  • تعتمد بُنيةً أُحادية بما يجعلها أكثر راحة ويضعها ضمن تصنيفاتنا في فئة السيارات المُدمجة Crossover
  • نظام HTRAC للدفع الرباعي
  • السعر: يبدأ من 132,900 درهم إماراتي أي حوالي 36,185 دولار أمريكي، ويتراوح في بعض الأسواق بين 31,700 و 41,500 دولار أمريكي، حسب النُسخة
  • المنافسات: فولكس واجن تيرامونت وتويوتا هايلاندر/ كلوجر ونيسان باثفايندر وفورد اكسبلورر وشيفروليه ترافيس وغيرها.

تتوفر كيا تيلورايد في أسواقنا وأمريكا الشمالية وأسواق أخرى محدودة، فالسيارة الخدماتية الجديدة لن تُباع في أوروبا، ولن تظهر بمقود على اليمين أيضًا، وبالتالي فلن تتوفر في الهند وأستراليا ونيوزيلاندا وماليزيا وأندونيسيا وغيرها. وعليه، فالبعض “يُبارك طيب الحظ” للمرة الأولى بالتوجد في دول المنطقة، ولكننا لن نذهب إلى هذا الحد ونبتهج بدون اختبار السيارة بشكل حقيقي، وسنستعرض اليوم أهم المواصفات التقنية والإضافات العملية التي تتميّز بها أضخم سيارات كيا.

تتَّسم تيلورايد بطابع رياضيٍ وخشنٍ بعض الشيء مقارنة مع باليسيد التي تتجه أكثر للهدوء والراحة، ولا يعني ذلك خلوها من لمسات الفخامة، ويُمكن ببساطة اعتبارها سيارة مناسبة للعائلات، ومن الواضح أن كيا حاولت منذ البداية مراعاة المواصفات والمُميّزات قبل الاهتمام بالحجم.

بالنسبة للمحرك، فهو من طراز لامبدا Lambda II، يعتمد دورة أتكنسن بهدف توفير الوقود، ويأتي بسعة 3.8 لتر مع حقن مباشر للبنزين، ويقدم قدرة 291 حصانًا عند 6000 دورة في الدقيقة وعزم دوران 355 نيوتن متر عند 5,200 دورة في الدقيقة. يرتبط هذا المحرك إلى علبة تروس أوتوماتيكية بثمان نسب، تنقل العزم للعجلات الأربعة -إن شئت- عبر نظام القيادة بحسب التضاريس Multi Terrain Control system، مما يتيح للسائقين الاختيار من بين ثلاثة أوضاع مختلفة لظروف القيادة: “الطين” و”الرمال” و”الثلج”. وإلى ذلك، هُناك أربعة أوضاع للقيادة تتحكم بكيفية توليد قوة الدفع والتوجيه وهي: الذكي Smart، والاقتصادي Eco، والرياضي Sport، والمريح Comfort.

بهذا، تنقل وضعية Eco وSmart العزم كاملًا للعجلتين الأماميتين، في حين تنقل وضعية Comfort نسبة 80٪ من الطاقة إلى العجلتين الأماميتين و20٪ للخلفيتين، بينما تستخدم وضعية Sport عزم دوران بنسبة 65:35 بين المحورين الأمامي والخلفي.

تعتمد كيا تيلورايد هيكلًا أحاديًا يتكون من 59.4٪ من الفولاذ المطور عالي القوة، يُقلل الاهتزازات والضجيج ويُعزز تحمل الجسم للصدمات، أما نظام التعليق فهو مستقل للعجلات الأربعة، يمكن طلب الخلفي منه ليضبط ارتفاع السيارة تلقائيًا وفقًا لحملها.

مقصورة كيا تيلورايد

هناك العديد من التفاصيل المُغرية في الداخل، مثل المعدن المصقول والمواد الخشبية المصقولة غير اللامعة، في حين يمكن تحديد المقاعد بتنجيد جلد مبطن ومزخرف بدقة عالية، توفر عجلة القيادة المغلفة بالجلد إمكانية الضبط والتعديل والاطالة والإمالة، كما إنها أيضًا مزودة بعناصر تسخين، بالإضافة إلى أن مقاعد الصف الأول والثاني يمكن تسخينها وتهويتها بشكل اختياري، كما يمكن إمالة مقاعد الصف الثالث لراحة الركاب، مما يتيح لهم تحديد الوضعية المثلى للجلوس، ويتميز نظام التكييف في كيا تيلورايد بوجود فتحات في السقف مما يعني انتشارًا أوسع لتدفق الهواء إلى جميع أنحاء المقصورة، في حين أن الصف الثاني مزود بلوحة تحكم مناخية مثبتة على السقف.

أنظمة الأمان ومساعدة السائق

تشتمل السيارة العائلية الجديدة على حزمة من الأنظمة المساعدة للسائق ADAS:

  • نظام التحذير من الاصطدام الأمامي
  • نظام المساعدة لتجنب الاصطدام الأمامي
  • إنارة عالية متكيفة
  • نظام تحذير من مغادرة المسار
  • نظام الحفاظ على مسار السيارة
  • رصد المركبات في المنطقة المعمية
  • مثبت سرعة متكيف مع خاصية التوقف التام ثم الاستمرار
  • جهاز التنبيه بالمسافة المتاحة عند تحرك السيارة إلى الأمام والخلف لإيقافها
  • شاشة الرؤية المحيطية

ثلاثة صفوف من المقاعد وتجهيزات ممتازة

تُتيح مقصورة تيلورايد وجود ثلاثة صفوف من المقاعد تتسع لسبعة أو لثمانية ركاب حسب النسخة، وتقول كيا أن الركاب سينعمون براحة ممتازة بفضل عدد من التقنيات الحديثة، فهناك على سبيل المثال تقنية تحدث السائق – Driver Talk التي تستخدم ميكروفونًا لتضخيم صوت السائق للركاب في الخلف وتحسين الاتصال، كما تعمل خاصية الهدوء – Quiet Mode أيضًا على إلغاء نشاط جميع السماعات باستثناء سماعات الصف الأمامي، مما يتيح للركاب في الخلف الاستمتاع بالهدوء، ويمكن أن يوجد في السيارة، كميزة إختيارية، تقنية عرض المعلومات على الزجاج الأمامي HUD، وإمكانية التنقل بين المعلومات بسرعة ومعرفة قيود السرعة. وأخيرًا، يستخدم نظام تنبيه في الخلف مستشعرات فوق صوتية مصممة للكشف عن حركة الأطفال أو الحيوانات الأليفة في الصفين الثاني والثالث بعد قفل أبواب السيارة، وإصدار تنبيهات صوتية للسائق، بالضبط كما في سيارات هيونداي.

نهاية، تتوفر سيارة كيا تيلورايد بشاشة وسطية بقياس 10.25 إنشًأ مع خاصية للرؤية الخلفية، ونظام صوت محيطي من شركة هارمان كاردون بقوة 630 واط، و10 مكبرات صوت، ونظام شحن لاسلكي إختياري للهاتف الذكي، ويوجد ستة منافذ شحن USB – اثنان في كل صف.

اقرأ أيضًا:

باليسيد تتوج عروض هيونداي ولديها ما يؤهلها للمنافسة.. بقوة!

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: