أحدث المواضيعخبر اليومرولز رويسفيديومواضيع رئيسية

كولينان… رولز رويس السيارات الخدماتية الرياضية، وسعرها يُؤكّد ذلك!

كشفت رولز رويس البريطانية العريقة قبل ساعات عن طراز كولينان Cullinan الجديد بالكامل، والذي يُشكّل أولى سيارات الشركة الخدماتية الرياضية الفارهة. 

كان أن تابعنا تطّور كولينان (تُلفظ كالانِن) خطوة تلو الأخرى، منذ ظهورها لأول مرّة بأبعادها الحقيقية، واستعراضًا لبعض الرسومات التخيّلية، ووصولًا لبعض الصور التجسسية للمقصورة. وبالرغم من أن كولينان هي أولى محاولات رولز رويس ضمن قطاع السيارات الخدماتية الرياضية SUV، إلا أنها تستحضر تاريخ الشركة التي طوّرت في بداية العشرينيات نموذجًا سريًا  بالرمز “السيارة المدرّعة الشرقية Eastern Armoured Car” انتهى بصنع أولى طرازات فانتوم. وكما يشير الاسم فقد كان الهدف صنع سيارة معدة لاستعمال الجيش في الحرب العالمية الأولى، بل أن لورنس العرب استعملها وأطرى عليها كثيرًا.

في ذات الوقت، يجب التعامل مع رولز رويس كولينان الجديدة كتطوير مُشترك مع مجموعة بي ام دبليو المالكة، فبعض المُكّونات التقنية والهيكل مُشتركة مع سيارة BMW X7 القادمة، وإن ظهرت السيارة بأبواب تفتح للخلف على طريقة فانتوم.

تم تسمية السيارة بـ كولينان نسبة الى أغلى ماسة بالعالم، وذلك لقيمتها بالنسبة لـ رولز رويس التي تأمل تدشين حقبة جديدة في تاريخ صناعة السيارات البريطانية.

نظام الدفع ومحرك رولز رويس كولينان

تأتي السيارة الخدماتية الرياضية الفارهة بمحرك من 12 اسطوانة سعة 6.75 لتر مزود بضاغطين توربينيين لينتج قدرة 563 حصانًا ويوّفر 850 نيوتن متر من عزم الدوران عند سرعات متدنية للمحرك، 1600 دورة في الدقيقة تقريبًا. وينتقل العزم إلى العجلات الأربعة عبر علبة تروس أوتوماتيكية

يرتبط نظام التوجيه بالعجلات الأربعة، أما نظام التعليق فيعتمد مخامد ذاتية التعديل تعتمد الهواء المضغوط تقوم “بحساباتها” بناءًا على مُعطيات التسارع وزاوية المقود وكذلك كاميرا تكشف حالة الطريق في الأمام. ومع خاصية تعديل الارتفاع يُمكن لـ كولينان السير في الماء بعمق يصل إلى 540 ملم.

في الداخل، تستمر كولينان بتوفير الفخامة المعهودة من سيارات العلامة البريطانية، مضافًا إليها المزيد من التقنية المُغذية للنظام المعلوماتي الترفيهي الذي يعتمد شاشة بقياس 12.3 إنش. وفي المنطقة الفاصلة بين المقاعد تجد المُفتاح الدّوار للتحكم بالنظام الذي يكشف أيضًا عن بيانات السيارة. أما في الخلف فيمكن طي المقاعد الخلفية بالكامل أو بنسبة 2/3 أو 1/3 حسب الحاجة، ويتوفر لمحبي التنقُّل في الخلاء مقعدين اضافيين مخفيين في أرضية صندوق الأمتعة، يمكن اخراجهما من مكانهما كهربائيًا ليوفرا ما يُشبه شرفة تطل على العالم في الخارج.

وتبلغ سعة صندوق الأمتعة 560 لترًا، تزيد إلى 600 لتر بنزع غطاء الأمتعة. أما عند طير المقاعد الخلفية فتصل السعة إلى 1930 لتر ويصل طول المنطقة المتوفرة إلى 2245 ملم.

من جهة أخرى، يتوفر عدد من التقنيات المُساعدة بالقيادة مثل نظام تثبيت السرعة المُتكيّف ونظام التحذير من الخروج عن المسار والمنبه من امكانية التصادم الأمامي وكاميرا الرؤية المحيطية وكاميرات تعمل بالليل يمكنها رصد المُشاة.

تتوقع رولز رويس أن تستقبل أكثر من ألفي طلب شراء للسيارة التي ستباع كطراز للعام 2019، أما السعر فيبدأ من 325,000 دولار أمريكي!

قصة تطوير رولز رويس كولينان

صور رولز رويس كولينان 2019 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: