تويوتا رياضة السياراترياضة السياراتميني رياضة السياراتهوندا رياضية السياراتياماها رياضة الدراجات

رالي داكار 2021، ملخص المرحلة العاشرة

في مُحيط خلّاب من المناظر المُدهشة، انطلقت المرحلة العاشرة من رالي داكار السعودية 2021، حيث اتجه المسار جنوبًا من نيوم إلى العلا بمحاذاة ساحل البحر الأحمر ليقطع المتسابقون مسافة 583 كيلومتر منها 342 كيلومتر مرحلة خاصة، ومنحت المسارات الرملية فرصةً للمتسابقين أصحاب الخبرات الملاحية الكبيرة لشق طريقهم عبر الوديان ومنحتنا متعة النظر لجمال الطبيعة في المنطقة.

رالي داكار 2021، المرحلة العاشرة، فئة السيارات

حقق البطل السعودي يزيد الراجحي فوزه الثاني على أرضه في داكار السعودية 2021، حيث تصدّر ترتيب الجولة العاشرة في فئة السيارات، وأتى من بعده القطري ناصر العطية بفارق دقيقتين وأربع ثواني، بينما حلّ الفرنسي ستيفان بيترهانسل ثالثاً.

وقال الراجحي: “الحمد لله، كنا سريعين واستطعنا أن ننهي المرحلة بالمركز الأول، وأدى ملّاحي ديرك عملًا رائعًا، إلا إننا تعرضنا لانثقاب في أحد الإطارات قبل 30 كيلومتر من انتهاء المرحلة، لكن قررنا الاستمرار، حيث كنا قريبين من النهاية. انتهى الإطار بأن تمزَّق لأشلاء، ولكننا أنهينا المرحلة مع بعض الأجزاء منه. لقد كانت مرحلةً خطيرة، ولكننا أردنا الفوز بها، قدَّرنا بأن التوقف سيُكلفنا خسارة 1:10 دقيقة إلى 1:15 دقيقة، بينما تخفيف السُرعة كلفنا خسارة 45 ثانية وحسب”.

لم تتغير المراكز بين السائق الفِرنسي ستيفان بيتِرهانسِل والقطري ناصر بن صالح العطية؛ خسر ستيفان 49 ثانية فقط لمصلحة العطية، وهذا لم يُؤثِّر على صدارته للترتيب المُؤقت، ومن المُتوقَّع أن تحتدم المُنافسة أكثر فأكثر يوم غدٍ.

الترتيب العام بعد نهاية المرحلة كالتالي:

  1. ستيفان بيترهانسيل، فريق اكس رايد ميني X-Raid Mini، حقق زمن 37 ساعة و33 دقيقة و6 ثواني
  2. ناصر العطية، فريق تويوتا جازو، فارق 17 دقيقة وثانية
  3. كارلوس ساينز، فريق اكس رايد ميني X-Raid Mini، فارق ساعة و3 دقائق و44 ثانية
  4. ياكوب برزيغونسكي، فريق أوفردرايف، ساعتين و 18 دقيقة و43 ثانية
  5. ناني روما، فارق ساعتين، فريق البحرين رايد اكستريم، ساعتين و50 دقيقة و22 ثانية
  6. الشيخ خالد بن فيصل القاسمي، فريق أبوظبي ريسينغ، فارق 3 ساعات ودقيقة و13 ثانية
  7. فلاديميو فاسيليف، فريق اكس رايد ميني، فارق 3 ساعات و14 دقيقة و56 ثانية
  8. جينيل دي فيلِييرز، فارق 3 ساعات و43 دقيقة و28 ثانية
  9. مارتن بروكوب، فارق 3 ساعات و45 دقيقة و46 ثانية
  10. كريستيان لافيل، فارق 4 ساعات و30 دقيقة و52 ثانية

كما حل يزيد الراجحي في المركز 15 وياسر بن سعيدان في المركز 40 والصالح العبد العالي في المركز 37 وخالد الجافلة في المركز 42.

رالي داكار 2021، المرحلة العاشرة، فئة الدراجات

سيطر فريق هوندا على المراكز الثلاثة الأولى، حيث تصدر بطل النسخة السابقة الأمريكي ريكي برابيك ترتيب المرحلة العاشرة بزمن وقدره 3 ساعات و12 دقيقة و33 ثانية، وحلّ زملائه بالفريق الأسباني خوان باريدا بورت والأرجنتيني كيفن بينافيديس في المركزين الثاني والثالث على الترتيب.

شهدت مرحلة اليوم خروجاً اضطرارياً للتشيلي خوسيه إغناسيو كورنيخو فلوريمو الذي كان في صدارة الترتيب العام، وذلك بعد تعرضه لإصابة، حيث كان الفريق الطبي في انتظاره عند خط النهاية لمعاينة حالته بعد الحادثة التي أجبرته على الانسحاب. واستمر بينافيديس في صدارة الترتيب العام لفئة الدراجات النارية، وأتى برابيك في المركز الثاني بفارق 51 ثانية فقط، بينما أصبح البريطاني سام ساندرلاند ثالثاً بعد خروج التشيلي كورنيخو فلوريمو من السباق.

جاء الترتيب العام بعد نهاية المرحلة كالتالي:

  1. كيفن بينافيديس، هوندا، بزمن 40 ساعة و20 دقيقة و8 ثواني
  2. ريكي برابك، هوندا، فارق 51 ثانية
  3. سام صندرلاند، KTM، فارق 10 دقائق و36 ثانية
  4. خوان باريدا، هوندا، فارق 15 دقيقة و40 ثانية
  5. سكايلر هوز، KTM، فارق 29 دقيقة و38 ثانية
  6. دانيل سانديرز، KTM، فارق 30 دقيقة و55 ثانية
  7. لورينزو سانتولينو، فارق 40 دقيقة و41 ثانية
  8. بابلو كوينتانيلا، هسكفارنا، فارق ساعة و4 دقائق وثانيتين
  9. أدريان فان بفرن، ياماها، فارق ساعة و12 دقيقة 22 ثانية
  10. ستيفان سفيتكو، فارق ساعة و16 دقيقة و19 ثانية

كما حل السعودي مشعل الغنيم بالمركز 46 والدراج البحريني سلمان فرحان في المركز 60.

في فئة الدراجات الرباعية، خطف الأمريكي بابلو كوبتي صدارة هذه المرحلة بفارق 20 ثانية فقط عن صاحب المركز الثاني التشيلي إيتالو بيدمونتي، وحلّ مواطنه جيوفاني إنريكو ثالثاً بفارق دقيقتين و45 ثانية. وبذلك يستمر الأرجنتيني مانويل أندوخار في صدارة الترتيب العام، والفرنسي ألكساندر جيرو ثانياً وإنريكو في المركز الثالث.

رالي داكار 2021، المرحلة العاشرة، فئة المركبات الخفيفة

في فئة المركبات الصحراوية الخفيفة، فازَ سيرجي كارياكين بمرحلة اليوم، لكن ذلك لم يُشكِّل أي إزعاج لفرانشيسكو “تشاليكو” لوبيز، مُتصدر الترتيب العام المؤقت للفئة، إذ ينصبُ تركيزه الآن على إدارة الفارق بينه وبين أقرب مُنافسيه أوستن جونز، والذي وصل إلى 10:13 دقائق مع نهاية مرحلة اليوم.

جاء الترتيب العام بعد نهاية المرحلة كالتالي:

  1. فرانتشيسكو لوبيز كونتاردو، كان-ام، بزمن 45 ساعة و39 دقيقة و18 ثانية
  2. أوستن جونز، كان-ام، فارق 10 دقائق و13 ثانية
  3. آرون دومزالا، كان-ام، فارق 42 دقيقة و41 ثانية

أما السعودي صالح السيف فقد حل في المركز 8، والقطري خليفة العطية في المركز 10 والسعودي منصور الهيلي في المركز 30 والسعودي سعيد الموري في المركز 31.

رالي داكار 2021، المرحلة العاشرة، فئة الشاحنات

فاز التشيكي مارتن ماسيك للمرة الثانية على التوالي في فئة الشاحنات بزمن وقدره 3 ساعات و13 دقيقة وثانيتين، كما حلّ الروسيين ديميتري سوتنيكوف وآيرات مارديف في المركزين الثاني والثالث على الترتيب. وواصل الروس في احتلال المراكز الثلاثة الأولى للترتيب العام بتواجد سوتنيكوف في الصدارة بفارق 47 دقيقة وثانيتين عن مواطنه أنطون شيبالوف وحلّ مارديف في المركز الثالث.

جاء الترتيب العام بعد نهاية المرحلة كالتالي:

  1. ديميتري سوتنيكوف، كاماز ماستر، بزمن 40 ساعة و57 دقيقة و31 ثانية
  2. أنطون شيبالوف، كاماز ماستر، فارق 47 دقيقة و22 ثانية
  3. ايرات ميرديف، كاماز ماستر، فارق ساعة و14 دقيقة و41 ثانية
  4. اليس لوبرايز، فارق ساعة و35 دقيقة و35 ثانية
  5. مارتن ماكيك، فارق ساعة و47 دقيقة و29 ثانية

رالي داكار 2021، المرحلة العاشرة، فئة داكار الكلاسيكي

هذه هي النُسخة الأولى من داكار الكلاسيكي، ويُخصص هذا السباق للسيارات من إنتاج قبل عام 2000. أتت المُشاركة بما يقارب الـ 30 مركبة من السيارات والشاحنات من ثمانينات وتسعينات القرن الماضي.

تم تصميم مسار خاص لهذا الرالي بـ 12 مرحلة ستقام بالتوازي مع مسار رالي داكار حيث سيبلغ طول المرحلة الواحدة من 200 إلى 300 كيلومتر، تأخذ المصاعب على الطريق بعين الاعتبار الخصائص الفنية وطاقة المركبات لتفادي المشاكل الميكانيكية وارتفاع درجة حرارة المحركات. ستتواجد الكثبان الرملية بين الحين والآخر على المسار، لكن ستكون هناك مقاطع رملية قد تضع أقلّ السائقين خبرة على المركبات ذات الدفع الثنائي في مأزق.

يستمر غداً مسار رالي داكار في الاتجاه جنوباً في المرحلة الحادية عشرة -قبل الأخيرة-، التي تبدأ من العلا وتنتهي في ينبع وتمتد لمسافة 557 كيلومتر منها 511 كيلومتر مرحلة خاصة، مما يجعلها أطول المراحل الخاصة في رالي داكار السعودية 2021. تتميز مرحلة الغد بكثافة الكثبان الرملية لمسافة تمتد قرابة الـ 100 كيلومتر، وهو ما قد يزيد من الفوارق الزمنية بين المتسابقين. يمكن متابعة أحداث الرالي والترتيب العام للمُتسابقين على الموقع الرسمي لرالي داكار

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: