أحدث المواضيعرياضة السياراتفيديومواضيع رئيسية

رالي داكار 2018، مشاكل العطية تمنح بيترهانسيل المركز الثاني في الترتيب

حقق السائق الفرنسي ستيفان بيترهانسيل (بيجو) أسرع زمنٍ في المرحلة العاشرة من رالي داكار، وساهمت مشاكل القطري ناصر بن صالح العطية (تويوتا) في صعود الفرنسي للمركز الثاني في الترتيب العام، في حين حافظ الإسباني كارلوس ساينز الأب (بيجو) على أسلوب قيادة هادئة للبقاء في صدارة الترتيب العام.

عادت السيارات للعمل بعد يوم إجازة طارئة بسبب سوء الأحوال الجوية، وأُقيمت يوم الثُلاثاء، 16 كانون الثاني (يناير)، المرحلة العاشرة (سالتا – بيلين)، ومسافتها الإجمالية 795  كيلومتر، منها 372  كيلومتر مرحلة خاصة. وبعد انتهى المُتسابقون من التعامل مع كُثبان البيرو الهائلة والارتفاعات الشاهقة في بوليفيا، تعاملوا في المرحلة العاشرة مع نوعية جديدة من التضاريس، إذ غلب على القسم الأول من المرحلة السهول الرملية، مع مخاطر “تغريز” السيارات فيها خُصوصًا في درجات الحرارة المُرتفعة، فيما تضمن القسم الآخر تحدي اجتياز الأحواض النهرية والجداول، وكل هذا في درجات حرارة عالية، تجاوزت حاجز الأربعين درجة مئوية.

كان السائق الفرنسي ستيفان بيترهانسيل (بيجو) أول المُنطلقين، بحسب نتيجة المرحلة السابقة (الثامنة)، وتمحورت خطته بالهُجوم مع معرفته بضرورة المُنافسة لأقصى حد. وبالفعل، كان الفرنسي الأسرع عند جميع نقاط المُرور، ليُنهي القسم الأول من المرحلة أولًا وبفارق 2:36  دقيقتَين عن مُلاحقه القطري ناصر بن صالح العطية (تويوتا)، واستمر في ذلك في القسم الآخر ليُنهيها أولًا.

واكتملت فرحة الفرنسي اليوم بصعوده للمركز الثاني في الترتيب العام، بفارق 50:35  دقيقة عن ساينز، إثر مُواجهة العطية مشاكل في سيارته تسببت في تأخره.

كان الفرنسي سيريل ديبريه (بيجو) ثاني المُنطلقين اليوم، لكنه لم يُهاجم كما في المرحلة السابقة، بل توقف بعد اجتياز خمسة كيلومترات داخل المرحلة، مُنتظرًا مُرور زميله ساينز، لكي يحمي ظهره، إذ اعتمدت بيجو خطة حماية صدارة ساينز، بما أنه الأمل الأخير للفريق الفرنسي لتحقيق الفوز، بحيث يُقدم ديبريه المُساعدة للإسباني إن لزم الأمر.

كما أسلفنا، كان العطية ثانيًا، وبقي في هذا المركز لمُعظم مقاطع مرحلة اليوم، ولكنه تعرض قُرب نهاية المرحلة لمُشكلة في نظام التعليق في القسم الخلفي لسيارته، مما اضطر للقيادة ببطءٍ شديد، ليُنهي المرحلة عاشرًا، بفارق نصف ساعة عن بيترهانسيل، وسمح للسائقين بالتقدم مركز إضافي في نهاية المرحلة.

وعليه، أنهى الجنوب أفريقي جينيل دي فيلييرز (تويوتا) المرحلة ثانيًا، بفارق 8:46  دقائق عن بيترهانسيل، علمًا بأنه بدأ المرحلة تاسعًا وتقدم تدريجيًا للمركز الثالث خلف زميله العطية، ولكن دفعته مشاكل الأخير للتقدم. تلاه ساينز، حيث فضل “الماتادور” الاستمرار باعتماد مبدأ القيادة الحذرة، مع تمتعه بهامشٍ جيد في الصدارة.

هذا وغُرِّم ساينز، يوم الاثنين، بإضافة عشرة دقائق إلى توقيته، إثر حادثة حصلت يوم السبت، مع الدرّاج الهولندي كيس كوولن، المُشارك في فئة الدراجات رُباعية العجلات “كواد”، إذ اصطدم به، ولم يُقدم له المُساعدة كما تنص أنظمة الرالي. وبدأ ساينز المرحلة بفارق أقل من ساعة عن العطية، وأنهى القسم الأول رابعًا بفارق 12:47  دقيقة عن بيترهانسيل، ولكنه استفاد لاحقًا من مشاكل العطية ليُنهيها المرحلة ثالثًا، بفارق 13:07  دقيقة عن بيترهانسيل.

وسجل السائق الإماراتي الشيخ خالد بن فيصل القاسمي (بيجو) نتيجةً مُميزة، بإنهائه المرحلة رابعًا، بتوقيت 5:02:57  ساعات، مما سمح له بالتقدم للمركز السابع في الترتيب العام. تلاه الهولندي بيرنهارد تين برينكي (تويوتا) بفارق 22:22  دقيقة عن بيترهانسيل.

وأنهى البولندي ياكوب “كوبا” بريجونسكي (ميني) المرحلة سادسًا، بفارق 1:20  دقيقة عن بيرينكي، تلاه سابعًا ديبريه، بفارق 24:30  دقيقة عن زميله بيترهانسيل.

ووصل الأرجنتيني أورلاندو “أورلي” تيرانوفا (ميني) وزميله الفنلندي ميكو هيرفونن في المركزين الثامن والتاسع على التوالي، تلاهما العطية عاشرًا.

أما يوم الأربعاء، 17  كانون الثاني (يناير)، سيخوض المُشاركون المرحلة الـ11 (بيلين – فيامبالا – تشيليسيتو)، ومسافتها الإجمالية 746  كيلومتر، منها 280  كيلومتر مرحلة خاصة. وفيها ستزداد درجات الحرارة ارتفاعًا، مع أفضلية للسائقين من ذوي اللياقة الجسدية والتحمل، وهي واحدة من أصعب المراحل في الأرجنتين، حيث الرمال المُتخلخلة ومخاطر “التغريز”. وفي نهاية المرحلة، سيبيت الدرّاجون في مخيم منفصل تمهيدًا للمرحلة الماراثونية الأخيرة الخاصة بهم في اليوم التالي.

يمكنكم الاطلاع على الرابط رالي داكار 2018 لمزيد من المعلومات وسنبقيكم على علم بمُجريات الرالي.

ملخّص المرحلة الثامنة من رالي داكار 2018، الدرّاجات والسيارات

رالي داكار 2018، نتيجة المرحلة العاشرة (سالتا – بيلين):

01- ستيفان بيترهانسيل (فرنسا) – جان بول كوتريه (فرنسا) – بيجو توتال – بيجو “3008  دي كاي آر ماكسي” – 4:43:46  ساعات

02- جينيل دي فيلييرز (جنوب أفريقيا) – ديرك فون زيتزفيتز (ألمانيا) – تويوتا غازو للسباقات – تويوتا هايلوكس – 4:52:32  ساعات

03- كارلوس ساينز الأب (إسبانيا) – لوكاس كروز (إسبانيا) – بيجو توتال – بيجو “3008  دي كاي آر ماكسي” – 4:56:53  ساعات

04- الشيخ خالد القاسمي (الإمارات) – زافييه بانسيري (فرنسا) – أبوظبي للسباقات – بيجو “3008  دي كاي آر ماكسي” – 5:02:57  ساعات

05- بيرنهارد تين برينكي (هولندا) – ميشيل بيرين (فرنسا) – تويوتا غازو للسباقات – تويوتا هايلوكس – 5:06:08 ساعات

06- ياكوب “كوبا” برزيجونسكي (بولندا) – توم كولسول (بلجيكا) – “أكس – رايد” – “جون كووبر ووركس رالي” – 5:07:28  ساعات

07- سيريل ديبريه (فرنسا) – دايفيد كاستيرا (فرنسا) – بيجو توتال – بيجو “3008  دي كاي آر ماكسي” – 5:08:16  ساعات

08- أورلاندو “أورلي” تيرانوفا (الأرجنتين) – بيرناردو جراو (الأرجنتين) – “أكس – رايد” – “ميني جون كووبر ووركس رالي” – 5:10:45  ساعات

09- ميكو هيرفونن (فنلندا) – آندرياس شولتز (ألمانيا) – “أكس رايد” – ميني جون كووبر ووركس باغي – 5:11:27  ساعات

10- ناصر العطية (قطر) – ماثيو بوميل (فرنسا) – تويوتا غازو للسباقات – تويوتا هايلوكس – 5:13:02  ساعات

الترتيب العام المُؤقت بعد نهاية المرحلة العاشرة:

01- كارلوس ساينز الأب (إسبانيا) – لوكاس كروز (إسبانيا) – بيجو توتال – بيجو “3008  دي كاي آر ماكسي” – 32:10:53  ساعة

02- ستيفان بيترهانسيل (فرنسا) – جان بول كوتريه (فرنسا) – بيجو توتال – بيجو “3008  دي كاي آر ماكسي” – 33:01:28  ساعة

03- ناصر العطية (قطر) – ماثيو بوميل (فرنسا) – تويوتا غازو للسباقات – تويوتا هايلوكس – 33:23:39  ساعة

04- بيرنهارد تين برينكي (هولندا) – ميشيل بيرين (فرنسا) – تويوتا غازو للسباقات – تويوتا هايلوكس – 33:33:08  ساعة

05- جينيل دي فيلييرز (جنوب أفريقيا) – ديرك فون زيتزفيتز (ألمانيا) – تويوتا غازو للسباقات – تويوتا هايلوكس – 33:33:41  ساعة

06- ياكوب “كوبا” برزيجونسكي (بولندا) – توم كولسول (بلجيكا) – “أكس – رايد” – “جون كووبر ووركس رالي” – 34:40:04  ساعة

07- الشيخ خالد القاسمي (الإمارات) – زافييه بانسيري (فرنسا) – أبوظبي للسباقات – بيجو “3008  دي كاي آر ماكسي” – 35:02:39  ساعات

08- مارتن بروكوب (تشيكيا) – يان تومانيك (تشيكيا) – “أم بي سبورتس” – فورد “أف 150 إيفو” – 36:29:14  ساعة

09- بيتر فان ميركستين (هولندا) – ماسييج مارتون (بولندا) – أوفردرايف تويوتا – تويوتا هايلوكس – 37:44:07  ساعة

ملخّص المرحلة الثامنة من رالي داكار 2018، الشاحنات والدرّاجات رباعية العجلات

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: