أحدث المواضيعخبر اليومدي اسفيديومواضيع رئيسية

دي اس 3 كروسباك، بشكلٍ مُغرٍ وخيار كهربائي بالكامل

كشفت شركة دي اس DS التابعة لمجموعة PSA الفرنسية صباح الأمس عن طراز DS 3 Crossback الجديد بخيارات مُحركات تتنوع بين العاملة بالبنزين أو الديزل، بالإضافة إلى نُسخة كهربائية بالكامل. 

تحاول دي اس تقديم طرازات بتصاميم مُختلفة عن المُعتاد، تمامًا كشقيقتها الكبرى سيتروين. بل تتفوّق قليلًا مع امكانية استخدام تفاصيل مُكلفة للإنتاج، فـ “دي اس” تسوّق طرازاتها باعتبارها مركبات فخمة الطابع وبسعر يعكس ذلك. ومع الطراز الجديد، لم تبخل الشركة باستخدام كل ما استطاعت إليه الوصول، ونثرت على جسم ومقصورة DS 3 كروسباك الجديدة تفاصيل قد تبدو مجنونة للبعض.

في الأمام، تم ثبيت أكبر شبك تهوية ممكن بين الغطاء المُموّج وفتحات التهوية السفلية، وهو يضم عددًا من المُعيْنات مُتساوية الحجم بزاوية علوية تضم مُثلثات من الكروم يزداد حجمها باتجاه أطراف الشبك، وينتهي الشبك عند إطار من الكروم يتصل مُباشرة بالمصباحين الأماميين ذوا الشكل الطبيعي (غير الهندسي). والأخيرَين يتألفان من عناصر عاملة بتقنية LED، تنعزل فيها العدسات الثلاث الجانبية عن تلك القريبة للوسط والمخصصة للإضاءة بعيدة المدى، فيما ينسدل شريط إضاءة رفيع على الجانبية على المصد الأمامي المُموّج.

على جانبي السيارة، هُناك شكل موجة صاعدة باتجاه عمود السقف الوسطي B-pillar، تُسميها دي اس زعنفة القرش، وهي مثيرة طبعًا، ولكنها ستعيق بالتأكيد رؤية الجالسين في المقاعد الخلفية. وهناك أيضًا سقف بطلاء مُغاير لطلاء السيارة ومقابض أبواب مخفيّة على طريقة رينج روفر فيلار تظهر لأول مرة في هذا القطاع من السيارات، تخرج من مكانها تلقائيًا عند اقتراب حامل المفتاح إلى مسافة 1.5 متر عن السيارة.

أما في الخلف، فالشكل العام مُنعّم عن طراز DS 7 Crossback وباب صندوق الأمتعة واسع، يعلوه عاكس هواء قصير، وتندمج فيه المصابيح الخلفية الرفيعة. وتحاكي الفتحتين “الشكليّتين” تصميم الشريط الضوئي الطولي في الأمام إلى حد ما.

بشكل عام، يُناسب تصميم وحجم دي اس 3 كروسباك سُكان المُدن، فطولها لا يتعدى 4.12 متر وعجلاتها الأنيقة بقياس 18 إنشًا لن تُساعدك تمامًا في عبور المسالك الوعرة مع الإطارات الرفيعة، إنها سيارة تُجاري “الموضة” وتُقدم ما يزيد عن مثيلاتها في السوق من ناحية التميّز والتصميم المُختلف. هُناك 10 تصاميم مختلفة للعجلات و10 ألوان للجسم و3 ألوان للسقف، وتتوفر السيارة الجديدة بست نُسخ: MONTMARTRE و BASTILLE و PERFORMANCE Line و RIVOLI و OPERA والنسخة الأعلى تجهيزًا  La Première.

المُعيْن هو العنوان

في الداخل يستمر المُعيْن المؤلف لشبك التهوية والمطبوع في المصابيح الأمامية بالظهور على مُعظم تفاصيل المقصورة، فلوحة القيادة وبطانية الأبواب وأطراف المقاعد كُلها مُغطاة بجلد نابا أو الكانتارا مدروز بشكل المُعين، يُضاف لذلك فتحات التهوية الوسطى ومجموعة الأزرار التي تعلوها وتدنوها، وحتى أزرار الكونسول الوسطي والمفتاح تأتي بأشكل مُعينات تأمل معها “دي اس” أن تذكر الزبائن بالألماس.

تقول “دي اس” أنها راعت عند تصميم المقصورة مستويات الضجيج والراحة أيضًا، فاستخدمت للأبواب ألواحًا معدنية أكثر سماكة، وزجاجًا أماميًا مزود بطبقة شفّافة لتقليل الضجيج، وزجاجًا جانبيًا أسمك أيضًا. أما المقاعد فتحتوي حشوات مختلفة القساوة. وبهذا، فقد كان من المنطقي الاستثمار بنظام صوتي مميز من FOCAL بـ 12 مكبر للصوت وقوة 515 واط.

من جهة أخرى، تأتي الشاشة الوسطية بقياس 10.3 إنشات، ويمكن ربطها إلى الهواتف الخلوية. فيما تنقل الشاشة الشفافة على مستوى نظر السائق المعلومات الأكثر أهمية مثل السرعة ومثبت السرعة وتحتفظ بصورة من لافتات المرور وتنقل بيانات نظام الملاحة.

الأنظمة الميكانيكية

ستتوفر دي اس 3 كروسباك E-TENSE في النصف الثاني من العام 2019 بنظام دفع كهربائي بالكامل، يستطيع أن يدفع المركبة مسافة تزيد عن 300 كلم قبل الحاجة لإعادة الشحن (حسب دورة WLTP) أو 450 كلم (حسب دورة NEDC) مع القدرة على شحن البطاريات إلى 80% خلال 30 دقيقة.

المواصفات الأساسية
قدرة 136 حصانًا، وعزم 260 نيوتن متر
بطاريات عاملة بتقنية ليثيوم ايون مع 50 كليوواط ساعي
نظام استرجاع الطاقة بالكبح المُعاكس
التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة خلال 8.7 ثانية
شحن البطاريات بالكامل من قابس المنزل يحتاج 5 ساعات
شحن البطاريات إلى 80% من شاحن سريع يحتاج 30 دقيقة
شحن البطاريات بالكامل من شاحن سريع يحتاج 90 دقيقة

تتنوع المحركات التقليدية بين العاملة بالبنزين PureTech بقدرة 152 حصان (مع علبة تروس أوتوماتيكية بثماني نسب) أو 128 أو 99 حصان. أما المحرك العامل بالديزل فهو BlueHDi سعة 1.5 لتر وبقدرة 99 حصان.

وتتنوع أنظمة السلامة ضمن باقة DS DRIVE ASSIST بين مثبت السرعة المُتكيّف، والمُساعد بالبقاء في المسار حتى سرعة 180 كلم/ساعة، في حين يمنح نظام DS PARK PILOT السيارة القدرة على الركن/الاصطفاف بشكل أوتوماتيكي. كذلك فهناك نظام الكبح التلقائي القادر على سبر المارة وركاب الدراجات الهوائية حتى في الليل، وثماني وسائد هوائية.

السعر؟ 

لم تكشف الشركة الفرنسية حتى الآن عن سعر طراز دي اس 3 كروسباك، ولكن من المتوقع أن يتراوح بحدود 28 ألف دولار أمريكي لينافس كل من أودي كيو 2 وميني كانتريمان. وبما أن رواج السيارات المُدمجة في تزايد مستمر، فسيتم إيقاف إنتاج طراز دي اس 3 هاتشباك بعد العام 2019.

صور دي اس 3 كروسباك للعام 2019 DS 3 Crossback

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: