أحدث المواضيعخبر اليوممواضيع رئيسية

دليل تصنيف فئات السيارات 3

عبد الله الحديد

تحدثنا في مقالات سابقة أسس اختيار السيارة المناسبة، والوقت الأنسب للشراء، ووضحنا أهمية معرفة الشخص لاحتياجاته من السيارة قبل اختيار الفئة. لكن كيف سيعرف الشخص الفئة المناسبة له بدون الإلمام بفئات السيارات؟ نشرنا في هذا الصدد دليل تصنيف السيارات 1 والذي وضّح تصنيف بعض سيارات الركاب، ودليل تصنيف فئات السيارات 2 المختص بالسيارات الرياضية، ونُكمل في هذه المقالة تصنيف السيارات المُدمجة Crossover CUV والخدماتية الرياضية SUV وناقلات الرُّكاب والفئات غير المحددة.

ولكن قبل البدء، نود الإشارة إلى الفرق بين السيارات المُدمجة والخدماتية الرياضية، ففي حين تعمد الشركات وصف معظم الطرازات المتوفرة في الأسواق كسيارات خدماتية رياضية SUV، إلا أن العكس هو الصحيح، فالسيارات المُدمجة تعتمد بنية هيكلية أحادية مثل سيارات الركاب العادية، في حين أن الخدماتية الرياضية تُبني على قاعدة منفصلة (مثل الشاحنات). وبهذا، فمن ناحية تقنية، يمكن وصف أغلب السيارات في المقال أدناه بأنها “مُدمجة” نسبة لبُنيتها الأحادية. لمزيد من التوضيح، يمكن الاطلاع على الرابط هنا.

تصنيف السيارات المُدمجة والخدماتية الرياضية:

1- السيارت الصغيرة جدًا Mini SUV: طولها لا يزيد عن 4.2 متر تقريبًا، وهي مصممة لمن يريد سيارة صغيرة اقتصادية، لكنها مرتفعة قليلًا عن الارض، وتناسب الطرقات غير معبدة لكن قليلة الوعورة. ليست بالضرورة ان تكون بدفع رباعي، لكنها تفي بالغرض إلى حد ما مع بعض الأنظمة المُساعدة بالجر. تناسب هذه السيارة الشباب المحب للمغامرة و الذي يبحث عن سيارة شبابية ذات شخصية مميزة و في نفس الوقت اسعارها في المتناول.

من الأمثلة على هذه الفئة: فورد ايكوسبورت، هيونداي كريتا، كيا نيرو، بيجو 2008، دايهاتسو تيريوس، نيسان جوك، نيسان كيكس، ميتسوبيشي ASX، مازدا CX-3، رينو كابشر، رينو داستر.

كيا نيرو 2017

2- السيارات الصغيرة Compact SUV: طولها يتراوح بين 4.2 و 4.6 متر، وتلاقي هذه الفئة رواجًا كبيرًا في منطقتنا، وذلك لسعرها المنافس وعملانيتها وتوفرها بعدة خيارات. مناسبة جدًا للعائلات الصغيرة التي تحتاج سيارة يمكن الذهاب بها الى رحلات في مناطق ذات وعورة خفيفة، تتوفر هذه السيارات بمحركات صغيرة و متوسطة ذات 3 أو 4 او 6 اسطوانات.

الأمثلة على هذه الفئة عديدة جدًا، نذكر منها: كيا سبورتاج، هيونداي توسان، فورد اسكايب، تويوتا راف 4، نيسان اكس تريل، هوندا CRV، مازدا CX-5، سوزوكي غراند فيتارا، GMC تيران، فولكس واجن تيغوان، BMW X3، اودي Q5، مرسيدس GLC، رانج روفر ايفوك، جيب شيروكي.

هوندا سي آر في 2017

3- السيارات متوسطة الحجم Mid Size SUV: تعتبر من أهم فئات السيارات المُدمجة والخدماتية الرياضية نظرًا للقدرات المميزة لأغلب عروضها، في توفير العملانية والأداء المقبول على الطرقات الوعرة. تتراوح فئاتها بين الفاخرة غالية الثمن والرخيصة ذات المهام الصعبة، لذا سنقسم هذه الفئة الى ثلاثة أقسام:

الفئة الفاخرة: مثل BMW X5، رانج روفر سبورت، اودي Q7، مرسيدس GLE، بورشه كايين، جاكوار F-Pace، لينكولن MKX، فولكس واجن طوارق، فولفو XC-60، لكزس RX، انفينيتي QX60.

الفئة العائلية: مثل هيونداي سانتافي، كيا سورينتو، تويوتا برادو، تويوتا هايلندر، نيسان باثفايندر، ميتسوبيشي باجيرو، هوندا بايلوت، مازدا CX-9، فورد ايدج، فورد اكسبلورر، جيب غراند شيروكي، لاند روفر ديسكفري.

القادرة على المهام الصعبة: و هي طرازات تعتمد جسمًا مبنيًا فوق قاعدة منفصلة وتم تطويرها من سيارات البيك اب لتصبح سيارة متعددة المهام مثل تويوتا فورتشنر وميتسوبيشي باجيرو سبورت.

فولفو إكس سي 60 الجديدة بالكامل
فولفو إكس سي 60

4- الحجم الكبير (أو الكامل كما يسميه البعض) Full Size SUV: أكبر فئات السيارات الرباعية الدفع وتحتوي في العادة ثلاثة صفوف من مقاعد لتتسع سبعة أو ثمانية ركاب، تأتي هذه الفئة بمحركات 6 أو 8 اسطوانات، ومؤخرًا بدأنا نرى سيارات منها بمحركات من 4 أسطوانات. تنقسم هذه الفئة الى تصنيفين حسب الفخامة.

الفئة الفاخرة: مثل رانج روفر، مرسيدس GLS، كاديلاك اسكالاد، نيسان باترول، تويوتا لاند كروزر، لكزس LX، انفينيتي QX80، فولفو XC-90.

الفئة العائلية: من الأمثلة عليها GMC يوكون، شيفروليه تاهو و سوبربان، دودج دورانجو، تويوتا سيكويا، نيسان ارمادا، كيا موهافي (توقف انتاجها).

دودج دورانجو اس ار تي 2018
دودج دورانجو اس ار تي 2018

تصنيف السيارات ناقلات الركاب و الفئات غير محددة

ناقلات الركاب MPV: تسمى أيضًا ميني فان، وتكون على شكل حافلة صغيرة بعدة مقاعد. هذه الفئة مناسبة جدًا للعائلات الكبيرة و ذلك لسهولة الحصول على وضعيات جلوس و ترتيبات تناسب الاحتياجات. تقسم هذه الفئة لعدة اصناف تبعا للحجم.

من الأمثلة عليها: مازدا MPV، كيا كارينز، كيا كارنفال، هيونداي تراجيت، هيونداي H1، تويوتا اينوفان تويوتا افانزا، هوندا اوديسي، دودج كارافان، كرايسلر فوياجر، رينو اسباس.

أسعار ومواصفات هوندا أوديسي 2018 الجديدة بالكامل
هوندا أوديسي 2018

فئات غير محددة: يتسارع تنوع السيارات غير المنتمية لفئة محددة بشكل كبير، ومعظمها يمكن اعتباره مُدمج Crossover، بما أنه يجمع خصائص أكثر من فئة مثل الهاتشباك أو السيدان ولكن بارتفاع أعلى من السيارات العادية. وبهذا يمكن أن تصف سيارة ما بأنها سيدان مدمجة مثل فولفو إس 60 كروس كانتري، أو هاتشباك مدمجة مثل إنفينيتي كيو 30، أو ممدودة الصندوق مدمجة مثل سوبارو فورستر.

فولفو إس 60 كروس كانتري

ويمكن أن نُدرج هنا سيارات أخرى تجمع بين الكوبيه وممدودة الصندوق مثل رينو أفانتايم الملفتة للنظر، أو تجمع بين السيدان والكوبيه والهاتشباك والخدماتية الرياضية معًا مثل بي ام دبليو الفئة الثالثة GT والفئة الخامسة GT.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى