أحدث المواضيعبوشفيديو

منصة البرمجيات من بوش تعد بعالمٍ جديد من الخدمات المخصصة للسيارات

تتوقع آخر الدراسات وصول عدد السيارات المتواصلة بين بعضها والمتصلة إلى الانترنت إلى 250 مليون سيارة على الطرقات بحلول العام 2020، وهذا يعني إمكانية تطوير المزيد من البرمجيات للاستفادة من السُحُب المعلوماتية المنبثقة من هذه السيارات. ويتعدى الأمر نقل المعلومات من سيارة إلى أخرى بخصوص وجود حادث على بعد عدة كيلومترات، ويصل إلى مساعدة السيارات لبعضها بإيجاد مواقف، أو التحذير من القيادة بالاتجاه المعاكس مثلاً.

وقد أعلنت بوش Bosch مؤخراً أنه وبتداءً من مارس 2018، سيصبح نظام الاتصال الأوتوماتيكي في حالات الطوارئ eCall معياراً قياسياً وإلزامياً في السيارات التي تباع بدول الاتحاد الأوروبي، ويعني هذا أن كافة السيارات الجديدة ستكون سيارات متصلة بصورة قياسية. ومع تحوّل السيارات لتكون جهاز اتصال يسير على الطرقات، يركّز المشترون بشكل متزايد على الخدمات الرقمية.

وخلال مؤتمر بوش ConnectedWorld 2017 الدولي في برلين، أعلنت الشركة الألمانية عن إطلاق “حزمة بوش السحابية للسيارات”، وهي المنصة الجديدة المكرسة لخدمات النقل.

حزمة بوش السحابية للسيارات

هي منصة برمجية وباقة أدوات شاملة مصممة لصانعي السيارات وكافة مزودي خدمات النقل لتطوير كافة أنواع الخدمات للسائقين. وتقدم الحزمة نماذج برمجية مخصصة، مثل السجل الرقمي أو الحلول لتحديث نظم التشغيل. وفيما يلي قائمة بخمس خدمات من المفروض أن تصبح قياسية في كافة السيارات:

  1. تحذير السائق عند القيادة بعكس السير

في ألمانيا وحدها، يتم إذاعة ما يقارب 2,000 تحذير بوجود سائق يقود بعكس السير كل عام، وفي معظم الحالات يكون التحذير متأخراً، خصوصاً أنه في ثلث هذه الحالات يكون فيها سائق السيارة قد قطع بالمعدل 500 متر، وفي أسوأ الحالات تكون النتائج كارثية. صممت تقنية ’بوش‘ المعتمدة على الحوسبة السحابية لتحذير السائق عند القيادة بعكس السير خلال عشرة ثواني، حيث لا يصدر التحذير لسائق السيارة الذي يقود بعكس السير فقط، بل لكافة مستخدمي الطريق بجواره، حيث تعمل هذه الوظيفة كوظيفة حماية ضمن البيانات السحابية.

  1. التشخيص الاستباقي

ما من أمرٍ أكثر إزعاجاً من تعطّل السيارة خلال الإجازة، وتقنية التشخيص الاستباقي تحول دون ذلك. إذ يمكن للنظام أثناء القيادة العادية تحليل البيانات والتوقع حول حالة القطع والمكونات الرئيسية للسيارة، وتنبيه السائق قبل تعطّل القطع والحصول على توصيات بالموعد القادم لزيارة ورشة الإصلاح.

  1. مواقف السيارات المعتمدة على البيانات المُشاركة

هذه الخدمة تحوّل عملية ركن/اصطفاف السيارة إلى نشاط جماعي تشاركي، فأثناء حركة السيارة في المنطقة، تقوم المستشعرات المثبتة عليها بتحديد المسافات بين السيارات المركونة، ويتم مشاركة المعلومات مع خريطة المواقف الرقمية. ومن خلال عملية التحليل الذكي للبيانات، تقدم بوش هذه المعلومة لتوفير تحليل حول حالة المواقف في هذه المنطقة، بحيث تتوفر الخريطة الرقمية للمواقف عبر تقنية الحوسبة السحابية، ما يتيح للسائقين الذهاب مباشرة إلى الموقف الشاغر دون الحاجة للبحث في الأرجاء.

  1. المساعد الشخصي

أن الحلم بالحصول على مساعد شخصي رقمي في مرحلة التحقيق، إذ يمكن للسائقين استخدام الأوامر الصوتية لإدارة مواعيدهم وطلب الحصول على المعلومات وإجراء التعديلات في هواتفهم الذكية وغيرها الكثير من المهام، كل ذلك يمكن القيام به أثناء القيادة على الطريق. ومع مرور الوقت يتعلم المساعد الشخصي عادات المستخدم وتفضيلاته حتى يتمكن من خدمته بشكل أفضل.

  1. تحديث نظام التشغيل عن بعد

إن تحديث نظام التشغيل من السحابة الرقمية متوفر الآن للهواتف الذكية، واليوم توفر بوش هذه الخدمة للسيارات، حيث يمكن إيصال أنماط القيادة ذات قدرات كفاءة أعلى للسيارات الكهربائية بشكل مشفّر ومحمي من القراصنة الإلكترونيين وخلال ساعات توقف السيارة.

تمثّل ’حلول التنقّل‘ قطاع الأعمال الأكبر لدى مجموعة بوش، إذ تشير التقديرات الأولية إلى تسجيل هذا القطاع مبيعات بلغت 44.0 مليار يورو في العام 2016، أي ما يعادل 60 بالمائة من إجمالي مبيعات المجموعة، وهو ما يجعل من مجموعة بوش إحدى أبرز الشركات المورّدة لمصنعي السيارات. ويجمع قطاع أعمال ’حلول التنقّل‘ خبرات الشركة في ثلاثة مجالات للتنقّل، وهي الأتمتة والتغذية بالطاقة والربط، كما تزوّد الشركة عملائها بحلول تنقّل متكاملة.

وللعلم فتضم مجالات النشاط الرئيسية للشركة كلاً من تقنية الحقن، ومبادئ القوة المحركة لمحركات الاحتراق الداخلية، وحلول متنوعة لتغذية القوة المحركة بالطاقة، ونظم سلامة المركبات، وتقنيات القيادة المؤتمتة والمساعدة، والتقنيات الترفيهية سهلة الاستخدام، ونظم الاتصالات بين المركبات وبين المركبات والبنى التحتية، ومفاهيم ورش الإصلاح، وتقنيات وخدمات ما بعد بيع المركبات. هذا وتعتبر ’بوش‘ من الأسماء الرائدة في تقديم الابتكارات الرائدة فيما يتعلق بالمركبات، مثل إدارة المحركات الكهربائية ونظام الثبات الإلكتروني ESP لمنع الانزلاق ونظام ضخ الوقود الخاص بمحركات الديزل Common Rail.

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: