أحدث المواضيعجيبخبر اليوم

جيب واجونير اس، انسيابية وسريعة وكهربائية بالكامل

يشهد اليوم تقديم واجونير S الكهربائية بالكامل من جيب، وبالمناسبة فهي أسرع سيارات علامة جيب الأمريكية، وأكثرها انسيابية أيضًا.

كُنا رأينا جيب واجونير S بحلة طراز اختباري تم تقديمه خلال فعاليات يوم جيب 4xe في سبتمبر 2022، وتظهر السيارة الكهربائية بالكامل اليوم كنسخة مُعدّة للعام 2025.
إنها ليست أول سيارة كهربائية من جيب، فقد كان قبلها طراز أفينجر الأصغر حجمًا، ولكن يبدو أن جيب تتعامل مع “واجونير اس” الجديدة باعتبارها طرازًا أهم، خصوصًا أنها ستتوفر في الولايات المُتحدة حيث لم تتوفر أفينجر الكهربائية.

وفقًا للبيان الصحفي، تعتمد جيب واجونير اس القاعدة التقنية SLTA Large من مجموعة ستيلانتيس، ولكن المواصفات التقنية تُشير إلى أن البطارية بطاقة 100 كيلوواط ساعي وأن المدى التشغيلي يُقارب 480 كلم، وهذا يتوافق فعليًا مع بيانات مجموعة ستيلانتيس حول القاعدة SLTA Medium وليس SLTA Large، بأي حال، فنحن نتحدّث هُنا عن سيارة بقدرة 600 حصان (447 كيلوواط) وعزم 837 نيوتن متر. الأمر الذي يجعلها الأفضل تسارعًا في تاريخ الشركة، حيث تنطلق السيارة البالغ وزنها 2570 كلغ من الثبات إلى 96 كلم/ساعة (0-60 ميل/ساعة) في غضون 3.4 ثوان فقط.

الأفضل انسيابية في تاريخ جيب

يبلغ طول السيارة 4.886 أمتار، والمثير أنها الأفضل انسيابية في تاريخ جيب! ويقول أحدهم أن موضوع تحسين الانسيابية ليس بصعب في شركة جميع طرازاتها مُضلّعة ومرتفعة، لكن مُعامل الانسيابية في جيب واجونير اس مُمتاز فعلًا، حيث يبلغ 0.29 فقط، أي أننا نتحدّث عن سيارة بانسيابية أفضل من الجيل الثاني من تويوتا بريوس. وللمقارنة، تبلغ انسيابية طراز واجونير العامل بالوقود الاحفوري 0.45

الحقيقة أن اختلافات التصميم واضحة مقارنة مع واجونير القياسي، فالسيارة الكهربائية الجديدة أصغر حجمًا بقليل، والخطوط العامّة أكثر انسيابية وقد تروق لمالكي رينج روفر فيلار، كما أن المُقدمة مُختلفة تمامًا مع الشبك المُضيء الذي يُحاكي في تصميمه فتحة التهوية سُباعية المنافذ التي عهدناها لدى جيب.

ثم هناك مقابض أبواب شبه مخفية، على طريقة بي ام دبليو، وعجلات ضخمة بتصميم جميل، أما المؤخرة فتعيد لأذهاننا مرّة أخرى صورة رينج روفر فيلار، مع مصابيح رفيعة ترتبط بشريط ضوئي يمتد بعرض السيارة، لا يستأثر بالأنظار لوحده، فهناك جناح مميز ينفصل عن الزجاج الخلفي المائل.

يقول رالف جيلز، رئيس التصميم في مجموعة ستيلانتيس المالكة لجيب، أن الحرف S في اسم السيارة يُشير لثلاث كلمات؛ Speed السرعة و Striking المُلفتة للنظر و Sexy المثيرة. لكن وفقًا للصور التي وصلتنا مع البيان الصحفي لا تبدو السيارة مُلفتة ومثيرة تمامًا!

من الناحية التقينة، تُشير الشركة إلى أن المحرك الكهربائي مزوّد بتقنية تُتيح فصل العجلات -في حالات طبعًا- لتقليل مستوى الاهتزازات والضجيج في المقصورة، كما أن الصلابة الالتوائية تحسّنت بنحو 35% مُقارنة بالجيل السابق من الطرازات متوسطة الحجم من جيب (لم توضّح الطراز المعني). ثم أن شحن البطارية من 20 إلى 80 بالمائة يتم في غضون 23 دقيقة

في الداخل هناك شاشة قديمة الطابع مع ثلاث شاشات كبيرة تستفيد من نظام Uconnect 5 المعلوماتي الترفيهي، والذي يستطيع بدوره استقبال التحديثات لاسلكيًا OTA، كما يُمكن التحكم بالإضاءة الداخلية بـ 64 طيفًا لونيًا.

هذا وستبدأ الأسعار من نحو 72 ألف دولار أمريكي، مبلغ كبير بالطبع ويُمكنك -في حال امتلكته- اختيار سيارات كهربائية عديدة أخرى، فهل ستكون واجونير اس هي خيارك؟

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى