أحدث المواضيعأودي

الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة أودي للابتكار 2016

شهد الحفل الافتتاحي لمعرض أيام التصميم دبي 2017 تقديم جائزة أودي للابتكار للمصممة الأردنية سحر مدانات عن تصميمها “طقم سفرة للأشخاص الذين يستخدمون يداً واحدة”. بينما فاز بالمركزين الثاني والثالث المصممان المقيمان في دولة الإمارات منصور عطية ونيك كارينتزايديس عن تصميميهما ممرات الدراجات ضمن جسور المترو ونظام الاستحمام المتجاوب بأسلوب جاودي على التوالي.

وكنا أعلنا شهر سبتمبر الماضي عن جائزة أودي للابتكار، والتي تهدف الى تحفيز المصممين الشباب وتسليط الضوء على أفكارهم التي من شأنها ان تغير المستقبل، وأن تكون بمثابة حافز في مجال التصميم والتكنولوجيا في الشرق الأوسط.

ونجح المفهوم الفائز للمصممة الأردنية سحر مدانات على النحو الأمثل في توضيح موضوع الجائزة القائم على تناول إحدى الأشياء المستخدمة يومياً وإعادة تعريفها من أجل توفير استخدامات جديدة لها. ويتمثل التصميم المبتكر بطقم سفرة متعدد الوظائف يتيح للأشخاص الذين يستخدمون يداً واحدة القدرة على تقطيع الطعام والتنقل بين الأطباق المختلفة لتجاوز إعاقتهم الحركية.

وعلاوة على مواكبته الاحتياجات المتعلقة بتناول الطعام، يراعي هذا التصميم مشاعر ذوي الاحتياجات الخاصة ويعزز شعور الثقة بالنفس لديهم. ومن هنا، حقق هذا التصميم الفوز بإجماع لجنة التحكيم لكونه يقدم التشخيص والعلاج فيما يتعلق بحاجة إنسانية أساسية. وينطوي هذا الحل العملي والأنيق على أهمية كبيرة، ليس لذوي الاحتياجات الخاصة أو الذين يتعافون من آثار الحوادث والأمراض فحسب، وإنما للأمهات اللواتي يقمن بإطعام أطفالهن.

وكان موضوع جائزة أودي للابتكار يتمحور حول البدائل، حيث تمثّل هدف المصممين في توفير مفاهيم تندمج مع الحلول القائمة لتتيح استخدامات جديدة تتنوع مواضيعها بين أسلوب الحياة، والرعاية الصحية، والتنقل، والتعليم، والمساحات العامة في المناطق الحضرية. وتهدف هذه المسابقة إلى تعزيز إمكانات المصممين الإقليميين، ودعم التقدم الفكري للمنطقة.

وتم منح المركز الثاني إلى المصمم منصور عطية المقيم في دولة الإمارات عن مشروعه ممرات الدراجات ضمن جسور المترو الذي يوفر حلاً لمعالجة أنماط الحياة القائمة على استخدام السيارات في دبي، وانعدام وجود مسارات مخصصة للدراجات، والمساحات غير المستغَلّة تحت جسور المترو.

كما حصل نيك كارينتزايديس الذي يتخذ من دولة الإمارات مقراً له أيضاً على المركز الثالث عن ابتكاره نظام الاستحمام المتجاوب والمصمم بحيث يتيح لمستخدمه قدرة التحكم الكامل لتلبية الاحتياجات الأساسية المتعلقة بالاستحمام، فضلاً عن التقليل من استهلاك المياه والكهرباء إلى حدوده الدنيا.

وتم منح المرشحين النهائيين الثلاثة جائزة مالية قدرها 2,500 دولار أمريكي لتتيح لهم الفرصة لعرض نماذج ابتكاراهم في معرض أيام التصميم دبي 2017. أما الجوائز المقدمة إلى سحر مدانات فقد شملت رحلة الى مصنع أودي في مدينة إنغولشتات الألمانية لخوض تجربة غنية حول تصميم السيارات في مقر الشركة.

وعلاوة على ذلك، قدّمت شركة أودي الشرق الأوسط إلى مدانات جائزة بقيمة 25 ألف دولار أمريكي من خدمات الاستشارات في مجالات مختلفة مثل تسجيل الملكية الفكرية والاستشارات القانونية وسبل تطوير الأعمال.

وتم الإعلان عن الموضوع القادم لـ جائزة أودي للابتكار والذي يتمحور حول التحكم الذاتي AUTONOMY حيث تكون الحلول التصميمية بموجبه قادرة على تعديل ذاتها بحسب الظروف المتغيرة في محيطها واحتياجات مستخدمها، مع أقل حد ممكن من التدخل البشري في عملها.

ويتوفر المزيد من المعلومات حول جائزة أودي للابتكار عبر الموقع الإلكتروني https://audiinnovationaward.com/

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: