أحدث المواضيعتويوتاخبر اليومياماها

تويوتا 2000GT، ويستمر الحُلُم

يستمر الهواة تخيّل ما قد يبدو عليه جيل جديد من تويوتا 2000GT الرياضية الشهيرة. شاهدنا إحدى النماذج في أكتوبر 2018، ونطلع اليوم على نموذج آخر رُسِم على الكمبيوتر بإتقان هائل ليبدو وكأنه حقيقي.

يترافق استعراض نموذج تويوتا 2000 جي تي مع عمل تويوتا على الجيل الجديد من طراز 86، وبما أن لدينا أيضًا طراز سوبرا، فهذا يُبقي سيارة رياضية أخيرة تُكمِّل الثُلاثي الذي تحدّث عنه تيتسويا تادا Tetsuya Tada، المسؤول عن هندسة طراز سوبرا، فقد أشار في العام 2017 أن شركته تُخطط لإنتاج ثلاثة طرازات رياضية فقط، لا أكثر!

قد تكون السيارة الثالثة النموذج جي آر سوبرا سبورت الخارق؛ السيارة الهجينة التي ستُتيح لـ تويوتا الاستمرار بسباق لومان بعد تقاعد LMP1، لكن يقول البعض أن تويوتا لن تقف عند حدود السيارات الرياضية الثلاث، فالسيارات الكهربائية بانتشار، وعلى الشركات أن تُرغِّب العامة بشرائها عبر طرح طرازات رياضية مُشوِّقة أولًا. لذا، قد تعمل تويوتا على إحياء طرازات مثل MR2 أو سيليكا كسيارات كهربائية بالكامل… أو رُبما سيارة 2000 جي تي الأسطورية!

تويوتا 2000GT

بما سبق نكون وضّحنا سريعًا السبب الذي يجعل هذا النموذج فكرة مقبولة، وفي هذا، يأتي المُصمم المُستقل نرميت سوني Nirmit Soni باستعراض لما قد تكون عليه هذه السيارة. لم يعمل نرميت وشركاؤه فقد على سيارة رياضية، بل تخيّل 2000 جي تي عصرية، تحمل ذات الإحساس بالخفّة ومُتعة القيادة، وتُطوِّع التقنيات الحديثة مثل عجلات ألياف الكربون ونظام الدفع الكهربائي والجناح الخلفي المتكيّف لخدمتها.

بخصوص 2000 جي تي الأصلية، فهي واحدة من أهم السيارات اليابانية الرياضية على الإطلاق، والتي لم تكسب سمعتها من مُحبي السرعة فحسب، بل تجاوزتهم لتصل إلى العامّة بظهورها في فيلم جيمس بوند الخامس You Only Live Twice للعام 1967.

كانت تويوتا أنتجت طراز 2000 جي تي بالتعاون مع ياماها موتور حتى العام 1970. وزُوّدت السيارة عندها بمحرك MF 10 type من ست أسطوانات سعة 2 لترين وبقدرة قصوى 148 حصانًا (150 حصان متري)، وبلغ سعرها آنذاك 2,380,000 ين، أي ما يزيد عن  100 ضعف متوسط دخل الموظف الياباني!

احتلفت تويوتا العام 2017 بمرور 50 سنة على طراز 2000 جي تي، وكان من المفترض أن تُقدّم طرازًا اختباريًا يفي للأيقونة الكلاسية حقها. إلا أن جهود الشركة اليابانية انصبّت آنذاك على سوبرا، وحتى الآن لم نسمع -رسميًا- عن نية تويوتا تقديم نموذج اختباري أو عملها على إنتاج 2000GT جديدة!

أدناه تويوتا 2000 جي تي في فيلم You Only Live Twice للعام 1967

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: