أحدث المواضيعتويوتا

تويوتا تحول السماد العضوي إلى ماء وكهرباء وهيدروجين

يعمل فرع شركة تويوتا في الولايات المُتحدة الأمريكية على بناء أول محطةٍ ضخمة لتوليد الطاقة المُتجددة على مُستوى العالم، ستكون قادرةً على توفير ثلاثة مُنتجات، وهي الماء والطاقة الكهربائية والهايدروجين، لتلبية احتياجات إحدى المناطق في ولاية كاليفورنيا.

أُعلن على هامش معرض لوس أنجلوس للسيارات الذي يُقام حاليًا، بأن “شركة تويوتا أمريكا الشمالية” تُشرف على أعمال بناء أول محطة طاقة مُتجددة ضخمة على مُستوى العالم، وسيكون من ضمن مُنتجات هذه المحطة توليد الهايدروجين الذي سيُستخدم في تطبيقات خلايا الوقود، مع محطاتٍ لتزويد المركبات به، وستُخصص هذه المحطة لدعم عمليات الشركة في ميناء لونج بيتش.

وستكون هذه المحطة ثُلاثية القُدرات، كما يُشير اسمها Tri-Gen، إذ ستُنتج الماء والكهرباء والهايدروجين، من خلال استغلال النفايات الحيوية من مُخلفات قطاع الزراعة في كاليفورنيا. ومن المُقرر أن يُنتج هذا المشروع، عند بدء عمله في العام 2020، نحو 2.35  ميجاوات من الطاقة الكهربائية، تكفي لإمداد ما يُقارب 2350  منزل من الحجم العادي بالطاقة الكهربائية، و1.2  طن من الهايدروجين يوميًا، تكفي لتلبية الاحتياجات اليومية لـ1500  مركبة تقريبًا من الهايدروجين.

محطة 3  في 1: كهرباء لمنزلك وماء لتشربه وهايدروجين لسيارتك

وستكون الطاقة التي ستُنتجها المحطة مُتجددةً بالكامل، تُستخدم لتزويد عمليات شركة “تويوتا لخدمات الإمداد Toyota Logistics Services” في منطقة الميناء بحاجاتها، مما يجعلها أول مُنشآت تويوتا في أمريكا الشمالية تستخدم الطاقة المُتجددة بالكامل.

وعن ذلك قال السيد دوج مورثا، نائب رئيس المجموعة لشؤون التخطيط الاستراتيجي: “تُعتبر تويوتا رائدةً في مجال تطوير تقنية خلايا الوقود مُنذ ما يزيد عن عشرين عامًا، لأننا نُدرك إمكانياتها الهائلة في خفض الانبعاثات وتحسين المُجتمع”. وأضاف: “يُعتبر مشروع محطة توليد الطاقة الثُلاثية خُطوةً كبيرة باتجاه أنظمة النقل المُستدامة، وإنجاز رئيسي في التحدي البيئي 2050  الذي التزمنا به، لإيقاف انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون تمامًا من مُنشآتنا”.

وبالتأكيد، سيُساهم المشروع، في حال نجاحه، في تعزيز فكرة بناء المزيد من هذه المحطات المُشابهة حول العالم، واستخدام الطاقة المُتجددة، وتشجيع الناس على شراء المركبات العاملة بأنواع مُختلفة من الوقود البديل.

سيكون المشروع إثباتًا لإمكانية استخدام الطاقة المُتجددة على نطاقٍ تجاري وواسع

ويُعتبر مشروع Tri-Gen خُطوة هامة في عمل شركة تويوتا للسيارات على تطوير تطبيقات استخدام الهايدروجين كوقود، إضافةً إلى أنه سيكون مثالًا عمليًا لفكرة الطاقة المُتجددة تمامًا، مع توليد الهايدروجين محليًا بكميةٍ كبيرة، وستُزود هذه المحطة جميع مركبات تويوتا العاملة بالخلايا الوقودية ضمن منطقة الميناء، بما فيها طراز “ميراي Mirai” الصالون الجديدة، وشاحنتها ذات الخدمة الشاقة من الفئة الثامنة العاملة بخلية الوقود الهايدروجينية، والمعروفة باسم “Project Portal”.

سيارات الهيدورجين تويوتا ميراي

كما بنت تويوتا واحدةً من أكبر من محطات تعبئة الهايدروجين في العالم، في موقع المحطة من أجل دعم عمليات تزويد المركبات بالوقود، وذلك بمُساعدةٍ من شركة Air Liquide.

ويُعتبر مشروع هذه المحطة ثمرة تعاونٍ كبير ما بين الشركة اليابانية والعديد من الهيئات والوكالات الأمريكية المعنية بشؤون الطاقة والبيئة والبحث العلمي، بقصد تحسين نوعية البيئة والهواء وجودتهما في كاليفورنيا. جديرٌ بالذكر أن تويوتا تعمل على تطوير البُنى التحتية التي تُتيح التواصل المُباشر مع المُستهلكين، من أجل نشر استخدام المركبات العاملة بخلايا الوقود. ولغاية الآن، تعمل 31  محطة لتوفير الهايدروجين للمركبات بالتجزئة في كاليفورنيا.

إقرأ أيضًا:

هل سيصبح الهيدروجين وقوداً للسيارات فعلاً؟

النفط ينفذ، والإمارات تدرس امكانية استعمال الهيدروجين كوقود للسيارات.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى