أحدث المواضيعتويوتاخبر اليوم

في خِضّم المنافسة لتطوير السيارات الكهربائية، تويوتا تهتم أكثر بخلايا وقود الهيدروجين

على عكس رواد صناعة السيارات بالعالم، تبدو تويوتا أكثر حماسًا وعزيمة فيما يخص تطوير سيارات تستمد طاقتها من خلايا الوقود الهيدروجينية، ذلك بالرغم من تكلفة عملية صنع تلك الخلايا، وما يترتب عن ذلك من صعوبة رواجها بين العملاء.

لن تتوقف تويوتا بتقديم سيارتها ميراي، التي أطلقتها بداية باليابان نهاية العام 2014، وفي عدة دول أخرى كألمانيا في 2015، بل تسعى لإضافات أخرى لمجموعة ميراي، وحتى لتطوير حافلات وشاحنات تجارية تعتمد على خلايا الوقود الهيدروجينية. ولكن يبقى السؤال هنا، كيف ستتمكن الصانعة اليابانية من جذب انتباه العملاء وبثّ الحماس فيهم تجاه ذلك المصدر من الطاقة المتجددة؟ الإجابة ببساطة هي تقليل التكلفة، تمامًا كما فعلت مع هجينتها بيريوس، جعلتها في مُتناول اليد!

وهذا ما ضرب رئيس مُهندسي ميراي، يوشيكازو تاناكا، مثالًا به لرويترز حين قال: “سوف ننتقل بمرحلة الإنتاج من محدودة لشاملة وعالمية، كما سنُقلل من كمية الخامات المُكلفة المستخدمة في صنع الخلايا الهيدروجينية كالبلاتينوم، ونطور النظام وجعله أكثر كفاءة وقدرة”.

وقد صرحت مصادر أخرى لرويترز أن العام 2025، سيكون عامًا حافلًا للصانعة اليابانية، حيث تعتزم فيه تقديم مجموعة من السيارات الخدماتية الرياضية وشاحنات البيك أب والشاحنات التجارية، مُجهزة جميعًا بخلايا الوقود الهيدروجينية كمصدر للطاقة، ذلك علاوة على رفع مدى ميراي من 450 إلى 1000 كيلومتر!

خلايا وقود الهيدروجين : تنتج الكهرباء بتفاعل كيميائي باستخدام الهيدروجين والأوكسجين- كمصدر للطاقة الكهربائية. ولا ينتج عن إستخدام خلايا الوقود إلا الكهرباء وبخار الماء

وبالرغم من أن الأمر يبدو بعيد المنال قليلًا، إلا أن تويوتا تظن أن السيارات التي تعتمد على هذا النوع من الطاقة المتجددة ستأتي في مُتناول اليد بحلول 2025، مثلها مثل السيارات الهجينة. وما علينا إلا أن نبقى متأهبين لما قد تقدمه تويوتا وما ستحققه من خطتها الطموحة تلك.

جدير بالذكر، أن تويوتا ليست الوحيدة التي قدمت سيارة تعمل بخلايا الوقود الهيدروجيني، فهناك أيضًا هيونداي بسيارتها المدمجة ix35 FCEV، وهوندا بسيارتها كلاريتي طراز 2008.

يمكنك الاطلاع على المواضيع أدناه لمعلومات أكثر عن الخطط المقترحة لاستخدام خلايا وقود الهيدروجين

الخبر الثالث عن خلايا الهيدروجين خلال أقل من شهر، ما الذي يحدث؟

هل سيصبح الهيدروجين وقوداً للسيارات فعلاً؟

هيونداي نكسو 2019، تعمل بالهيدروجين ويمكنك ركنها بالتحكم عن بُعد

شيفروليه كولورادو ZH2 تحت اختبار الجيش أولاً

7 مليارات يورو من دايملر لجعل هوائنا أنظف

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى