أحدث المواضيعتويوتامواضيع رئيسية

نظرة أولية على تويوتا بريوس القابلة للشحن بالكهرباء

تويوتا بريوس بلغ إن

إذا فهذه هي، تويوتا بريوس القابلة للشحن بالكهرباء، تشبكها إلى مقبس الحائط في منزلك لتشحن بطاريتها، واذا تقطعت بكل السبل فهناك دائماً محرك البنزين الذي سينقذك!

صحيح أن التعقيدات التقنية فيها تفوق السيارات العاملة بالكهرباء أو بالبنزين (فهي تجمع الاثنين معاً) ولكنها في المرحلة الحالية تبدو منطقية، ومع هذا التصميم المجنون فقد تكون جذابة في عيون كثير من الناس.

تويوتا بريوس بلج إن

وإن كانت غير جذابة، فتصميمها انسيابي على الأقل ومعامل الجر أو مقاومة الهواء لها يبلغ 0.25 فقط.

[box type=”shadow” align=”” class=”” width=””]معامل الجر : ويسمى معامل مقاومة الهواء وهو المقاومة الناتجة عن تحريك جسم في الهواء (السيارة)، يتأثر بشكله ويزداد خصوصاً مع زيادة حجم واجهته الأمامية بالإضافة إلى مربع السرعة، بانخفاض قيمته تزداد الانسيابية ويزداد ثبات السيارة وهدوئها وتماسكها واقتصادها، يشار إلى هذا المعمل بالرمز Cd أو Cx ويكون في السيارات الحديثة في حدود 0.30 ويبلغ 1.98 للمكعب.[/box]

تويوتا بريوس هايبرد
المهم هنا تحديداً هو التقنية المحركة لهذه السيارة والتي تدمج محرك يعمل بالبنزين من أربع أسطوانات سعة 1.8 لتر مع محرك كهربائي لإنتاج قدرة 120 حصاناً تكفي لأن تتسارع تويوتا بريوس القابلة للشحن بالكهرباء Plug-In Hybrid من الثبات إلى سرعة 100 كلم/ساعة خلال 11.1 ثانية.

تويوتا بريوس القابلة للشحن بالكهرباء

أما إستهلاك الوقود فيبلغ لتر واحد لكل 100 كلم، وانبعاثات العادم تبلغ 22 غرماً من ثاني أوكسيد الكربون لكل كلم.

ويمكن شحن البطاريات بالكامل خلال 3 ساعات من المقبس المنزلي، أو خلال ساعتين باستعمال الشاحن السريع، وإذا أردت استعمال تويوتا بريوس 2017 “بلغ إن هايبرد” باستعمال البطاريات وحدها فستكفيك للسير مسافة 50 كيلومتراً وبسرعة قصوى تصل إلى 135 كلم/ساعة.

تويوتا بريوس بلج إن

ولكن يمكنك اختيار نمط استخدام الطاقة من الأنماط الأربعة التالية : HV Mode و EV Mode و EV City و نمط شحن البطارية. أما أنماط القيادة نفسها فهي ثلاثة : عادي و قوي و اقتصادي.


نظام التعليق يختلف هنا عن تويوتا بريوس العادية، وتم تصميمه لتعزيز الثبات و تقليل التمايل وتحسين الانقيادية. أما الشيء الذي لن تجده في أية سيارة أخرى معدة للانتاج التجاري فهو باب صندوق الأمتعة الذي تم صنعه من البلاستيك المقوى بألياف الكربون لتقليل الوزن.


تجد في سقف تويوتا بريوس القابلة للشحن ألواحاً شمسية ذكرتنا بتلك التي ظهرت على فيسكر كارما وإن أقل حجماً، وهي تشحن البطاريات بشكل دائم لتزيد المسافة التي تستطيع السيارة قطعها بحوالي 5 كيلومترات.


كذلك فقد حسنت تويوتا من العزل الصوتي لسيارتها الجديدة بإضافة زجاج أمامي جديد واحكام اغلاق غطاء المحرك لمنع الضجيج من الوصول للمقصورة.

أما في الداخل فهناك نظام معلوماتي ترفيهي مع شاشة بقياس 8 إنشات بالإضافة إلى شاشة أخرى بقياس 4.2 إنشات في اللوحة العليا أمام السائق. كذلك سيمكنك شحن هاتفك الخلوي لاسلكياً.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: