أحدث المواضيعبي واي ديخبر اليوم

بي واي دي شارك، سريعة واقتصادية وطيبة التجهيز

كشفت شركة بي واي دي BYD الصينية عن شاحنتها الخفيفة شارك Shark، وتحديدًا في المكسيك حيث تُحقق السيارات الصينية مبيعات عالية.

إنه أول طراز من الشركة يتم الكشف عنه خارج الصين، وبالتالي يُمكن القول أن السوق المكسيكي وأسواق أمريكا الجنوبية بشكل عام هي الوجهة المُستهدفة من الشاحنة الخفيفة هذه. والحقيقة أن المواصفات مُغرية فعلًا.

نظام الدفع هجين بقابس، أي يُمكن تشغيل البيك أب على الكهرباء أو البنزين. المحرك بأربع أسطوانات سعة 1.5 لتر ومزود بضاغط توربيني ينتج 228 حصانًا و310 نيوتن متر ويرتبط للعجلتين الأماميتين، وهناك محرك كهربائي بقدرة 201 حصانًا وعزم 340 نيوتن متر يرتبط للعجلتين الخلفيتين، وبطاريات بلايد Blade الخاصة بشركة BYD.

النتيجة قدرة كُليّة تبلغ 429 حصانًا (320 كيلوواط) تنقل الشاحنة الخفيفة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 5.7 ثوان، فيما يبقى الاستهلاك منخفضًا عند 7.5 لترات/100 كلم.

تقول الشركة أن طراز “شارك” الذي يعتمد القاعدة التقنية DMO (اختصارًا لـ Dual Mode Offroad) يستطيع مع خزان بنزين مُمتلئ وبطارية الـ 30 كيلوواط ساعي مشحونة قطع مسافة 850 كلم. أما إن قرّرت تشغيله على الطاقة الكهربائية فقط فيقارب المدى 100 كلم وفق دورة NEDC.

مقصورة جيدة التجهيز

في الداخل، هناك شاشة أمام السائق بقياس 10.25 بوصة وأخرى وسطية بقياس 12.8 بوصة يمكن تدويرها بين الاتجاه الرأسي والأفقي، كما يمكن إقرانها بالهواتف الذكية، واستخدام تطبيق خاص يمنحك القدرة على التحكم بنظام التكييف وغيره من خارج السيارة.

وفي حين تأتي لوحة القيادة بسيطة الطابع، تقول بي واي دي أنها استوحت تصميم الكونسول الوسطي من قمرة القيادة في الطائرات؛ هناك مقبض لعلبة التروس محاط بمجموعة من المفاتيح مميزة الشكل، كما تستفيد المقصورة من قاعدة لشحن الهواتف لاسلكيًا وكاميرا محيطية وتقنية لتنقية الهواء في الداخل.

تستطيع “بي واي دي شارك” التعامل مع حمولة 835 كلغ في صندوقها البالغ حجمه 1450 لترًا، وقطر ما يصل وزنه إلى 2500 كلغ. أما ارتفاع المركبة فيبلغ 282 ملم.

يُشار إلى أن مبيعات بي واي دي انحصرت بالمركبات الهجينة والكهربائية بالكامل منذ العام 2022، ومن المتوقع أن تتوفر نسخة كهربائية بالكامل من طراز شارك Shark في وقت لاحق. أما سعر المركبة فيبدأ من نحو 900 ألف بيزو مكسيكي (نحو 53,430 دولار أمريكي) لنسخة GL، ومن 969,800 بيزو (نحو 57,570 دولار أمريكي) لنسخة GS.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى