أحدث المواضيعبي ام دبليوخبر اليوم

بي ام دبليو iX3 مُجدّدة! لماذا؟

كشفت بي ام دبليو الأمس عن نُسخة مُحسّنة من طراز iX3 بعد أقل من عامٍ على توفره في الأسواق! ما السبب؟ وما الجديد؟

رأينا بي ام دبليو iX3 الكهربائية بالكامل لأول مرّة في يوليو العام الماضي، وتوفّرت السيارة للبيع في الصين -حيث تُصنع- أواخر العام 2020 وفي أوروبا مطلع العام الحالي، لكن الشركة البافارية ارتأت ضرورة تحديث الطراز، خاصّة بعد تقديم تحديثات منتصف العُمر للنُسخة العاملة بمحركات الاحتراق الداخلي، فمن غير المنطقي أن تكون النُسخة الكهربائية قديمة الشكل مُقارنة بتلك التقليدية.

التعديلات الشكليّة مُماثلة تقريبًا لتعديلات مُنتصف العمر لطراز X3، لكن المصد الأمامي مُختلف بشكل واضح ولا يبدو أنه يخشى وجود العديد من النتوءات التي من المُفترض أن تُقلل الانسيابية! العجلات مُختلفة أيضًا وبقياس 19 بوصة و20 بوصة، ومرّة أخرى لا تبدو لنا انسيابية تمامًا. أما في الخلف فهناك مصد جديد “يتحايل” على شكل مخارج العادم المعهودة بسطح سُفلي أزرق اللون، يُكمّل بعض التطعيمات الخارجية التي تحمل ذات اللون.

بما سبق، نعود لنتأكد أن iX3 تُناسب الباحثين عن سيارة كهربائية دون تبجُّح؛ سيارة يُمكن قيادتها دون لفت الأنظار.

هُناك تغييرات في المقصورة أيضًا، حيث أصبحت الشاشة الوسطية والشاشة أمام السائق بقياس 12.3 بوصة، وجاءت لوحة التحكم الوسطية -الكونسول الوسطي- بتصميم جديد، كما أُضيفت تطعيمات بالألمنيوم الداكن ولُبِّست المقاعد الرياضية القياسية بجلد صناعي أو جلد فيرناسكا كإضافة.

لا تغيير على نظام الدفع

نظرًا لأن iX3 قُدِّمت العام الماضي، فلا يوجد تغيير على نظام الدفع، حيث يوفر المُحرك الكهربائي العام بتصميم “دبوس الشعر” والمتموضع على المحور الخلفي قدرة 282 حصاناً وعزم 400 نيوتن متر، ويستمد القوة من بطارية بطاقة 80 كيلوواط ساعي بما يوفر مدى تشغيليًا يبلغ 460 كلم في الشحنة الواحدة حسب دورة WLTP (اقرأ المزيد عن فروقات مدى التشغيل).

تقنية دبوس الشعر للمحركات الكهربائية: تعتمد قضبانًا مُلحَّمةً من النحاس بدلًا من ملفّات النحاس التقليدية Coiled Copper، حيث تبدو قضبان النحاس وكأنها دبابيس شعر، عُرفت هذه التقنية منذ عدّة سنوات ويغلب استخدامها في المحركات الكهربائية للسيارات.

محرك بي ام دبليو الكهربائي بتقنية دبوس الشعر

يمكن لـ بي ام دبليو iX3 التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 6.8 ثانية والوصول إلى 180 كلم/ساعة، أما الأهم فهو إمكانية شحن البطارية إلى 80% في غضون 34 دقيقة باستخدام شاحن سريع، أو شحنها لمدة 10 دقائق للسير لمسافة 100 كلم.
لكن الشاحن السريع لا يتوفر دائمًا، لذا، يُمكن تركيب وحدة شحن منزلية من بي ام دبليو باستطاعة 11 كيلوواط، تشحن السيارة بالكامل في 7.5 ساعات.

إلى ما سبق، تتوفر بي ام دبليو iX3 بتعليق مُتكيف ومصابيح عاملة بالليزر وسقف زجاجي ونظام صوتي من هارمن كاردون، أما السعر فيبدأ من نحو 79 ألف دولار أمريكي، وهذا يقل عن السيارات الكهربائية المُدمجة المُنافسة مثل مرسيدس-بنز EQC وجاكوار I-Pace لكن يزيد قليلًا عن أودي إي-ترون.

صور بي ام دبليو iX3 للعام 2022

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: