أحدث المواضيعبيجومواضيع رئيسية

شاحنة بيجو الخفيفة … خيبة أمل، وربما لا!

كان أن تحمس العديد من محبي علامة بيجو عندما قدمنا خبر اتفاق مجموعة PSA وشركة ستافيم التونسية نوفمبر الماضي لتجميع وبيع شاحنة خفيفة تحمل علامة بيجو في تونس.

والحقيقة أن الرسم التخيلي الذي نشرناه لما قد تكون عليه شاحنة بيجو الخفيفة القادمة ساهم إلى حد بعيد بزيادة المتحمسين، ذلك أنه صوّر بيجو وكأنها نسخة معدّلة من تويوتا هايلكس، تحمل علامة بيجو في المقدمة ومعها الكثير من السحر الفرنسي.

مصنع بيجو في تونس

ولكن أرسلت لنا بيجو الأمس ببيان صحفي مخيّب للأمل، فقد ظهرت الشاحنة المنتظرة الخفيفة كطراز معدّل من شاحنة دونغفنغ Dongfeng الصينية والتي هي بالأصل نسخة قديمة من نيسان نافارا D22.

يشير البيان الحديث إلى أن بيجو بيك أب ستكون مخصصة للسوق الإفريقية بشكل حصري، وأنها ستتوفر بمحرك ديزل توربو من نيسان بأربع أسطوانات سعة 2.5 لتر وقدرة 115 حصان وعزم 280 نيوتن متر، كذلك فسيكون الدفع خلفي أو رباعي.

هل سيتم صنع هذه الشاحنة في تونس؟ لا يوجد ما يؤكد أو ينفي ذلك، ولكن كان هناك تصريح سابق من بيجو أنها ستشترك مع ستروين لتصميم وبناء شاحنتها الخفيفة، وهذا يبقينا متسائلين عن نية بيجو تقديم شاحنة أخرى، قد يتم صنعها في تونس، في الأسواق العالمية لمنافسة رينو ألاسكان.

المعلومات السابقة تقترح أن يبدأ مصنع بيجو في تونس التجميع في منتصف عام 2018، وبقدرة إنتاج 1200 وحدة سنويا لتلبية الطلب في السوق التونسية. أما البيان الحديث فيقول أن بيجو بيك أب ستكون متوفرة ابتداء من سبتمبر المقبل! أي أن الباب ما زال مفتوح لامكانية تصنيع شاحنة خفيفة أخرى … خيبة أمل؟ وربما لا؟

يجدر بالذكر أن هذه ليس المرة الأولى التي تحاول فيها بيجو تصنيع شاحنة خفيفة، فكان أن قدمت واحدة في بداية السبعينات كطراز ينتمي إلى عائلة 504 ثم ثانية بالإسم هوجار Hoggar مبنية على قاعدة 206 (أو 207 كما تسمى في بعض الأسواق).

بيجو 504 للعام 1972

 

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى