أحدث المواضيعبوشخبر اليومفيديو

بوش في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2019: الفرق بالسنتيمتر

عرضت شركة بوش Bosch الألمانية مقطع فيديو يوضّح التقنيات التي ستقدمها خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية لهذا العام، والتي تُركّز على دقّة المعلومات المتوفّرة للسيارات ذاتية القيادة.

تؤكد “بوش” أن قابلية المركبات للسير ذاتيًا لن تتوفّر بمجموعة المجسات المعروفة حاليًا وحدها، فبالرغم من أهمية أنظمة الرادار والليدار والمجسات فوق الصوتية والكاميرات، تحتاج السيارات ذاتية القيادة إلى “خدمات ذكية” تُصحح البيانات الواردة للمركبة في ظروف القيادة المُختلفة.

تحتاج السيارات ذاتية القيادة لثلاثة عناصر تقنية أساسية:

  • الأجهزة مثل المجسات والكاميرات ونظام الرادار وغيرها
  • الأنظمة المُشغّلة ووحدات التحكّم والكمبيوترات
  • الخدمات الذكية Smart Services

يأتي تركيز بوش هذه المرّة على “الخدمات الذكية”، والتي ستساعد المركبات في تحديد موقعها بدقة تصل إلى السنتيمتر حتى في ظروف القيادة الصعبة، كانخفاض مدى الرؤية أو القيادة على طرق مُغطّاة بالثلج أو الرمل.

الحل يأتي من خلال مجس طوّرته بوش لتحديد موقع السيارة يرتبط إلى إشارات نظام الملاحة. ولكن مع وجود الأقمار الاصطناعية على بعد 25 ألف كيلومتر من الأرض، وسيرها بسرعة 4000 متر في الثانية، وكذلك مرور اشاراتها من خلال الغلاف الأيوني ionosphere وطبقات الغيوم وطبقة التروبوسفير troposphere، يزيد احتمال الخطأ في تحديد موقع المركبة بدقة، وبالتالي، يعمل مجس بوش الجديد على مقارنة المعلومات الواردة من الأقمار الاصطناعية مع البيئة المُحيطة والتعرّف على بعض المعالم السابق تسجيلها وكذلك الاستعانة بأبراج بث إشارات الهواتف المحمولة، ثم يعمل على اعادة احتساب موقع المركبة مع مراعاة سرعتها وزاوية توجيه العجلات والخرائط المُدخلة مُسبقًا وينتهي بتحديد الموقع بدقة تصل إلى السنتيمتر.

إلى ذلك، ننتظر ظهور الكثير من التقنيات الحديثة في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية Consumer Electronics Show CES، والذي يعتبر أحد أهم معارض التقنيات الإلكترونية في العالم، بما يشمل من التقنيات المحمولة والأجهزة المكتبية وتقنيات محاكاة الواقع وغيرها. ويمكنكم متابعة تغطيتنا لأخبار المعرض المرتبطة بعالم السيارات من خلال الوسم معرض الإلكترونيات الاستهلاكية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى