أحدث المواضيعخبر اليومفولفو

بطانية فولفو للسيارات .. ابتكار مستقبلي يضاهي أحزمة الأمان

عندما كشفت فولفو عن اختباريتها 360c منذ يومين، والتي تسعى بها استبدال الطيران الداخلي، لفت انتباهنا ما يسمى “البطانية الآمنة” التي ستحميك أثناء نومك في السيارة. والآن، كشفت الصانعة السويدية تفاصيلها التي تؤكد بأنها ابتكار يضاهي حزام الأمان.

السيارات ذاتية القيادة قادمة عاجلًا أم آجلًا، وسيعني ذلك اختلاف اتجاه المقاعد تدريجيًا، وقد نستلقي فعلًا على سرير بشكل أفقي كما في اختبارية 360c، تمامًا كما لو كنّا في منازلنا.

ولكن في حالة الاستلقاء، لن يكون هنالك حزام أمان تقليدي ثلاثي النقاط يمسك الكتف والحوض، لذا، ومع الأخذ بالاعتبار أن فولفو كانت أول من يصنع الحزام الثلاثي في العالم وتنازلت عن براءة اختراعه حتى تشجع شركات السيارات على تطويره، كانت الخطوة الطبيعية أن تأخذ الشركة المعروفة بابتكاراتها الرائدة في مجال سلامة الركاب أن تفكر فيما هو قادم.

تفسر الصانعة السويدية آلية عمل البطانية بأنها تتكون من قيود تضيق حول الكتفين ومناطق الحوض وأعلى الساق حال وقوع تصادم أو توقف مُفاجيء.

البطانية لن تكون مجرد غرض اعتيادي، حيث ستختارها بالشكل الذي يلائم جسدك، إذ أنك لن ترتديها لمجرد الراحة، بل أيضًا لحمايتك عند وقوع حادث من أي نوع، مع الأخذ بالاعتبار أن هنالك عدة عوائق، إذ يجب أن تكون مُتكيّفة وتتأقلم مع عاداتك، فنحن نتحرك يمينًا ويسارًا أثناء النوم، وربما نفضل النوم على جانبنا أو حتى بدون غطاء، كيف ستعرف الوضع الذي نحتاجه فيها؟

كلها تحديات تواجه مهندسي ومصممي فولفو، لكنهم مشغولون حاليًا بابتكار بطانية ذكية تلائم أجسادنا وبالوقت نفسه لا تضع قيودًا كبيرة علينا لتحمينا.

في النهاية، عند وصولنا إلى المرحلة التي تجعلنا نتقبل فكرة ترك السيارة تقود نفسها كليًا ونغطّ بالنوم، سيتغير العالم بلا شك بشكل جذري، وسيعني ذلك نُدرة الحوادث والزحام المروري، إذ أن هذه العوامل هي المغزى خلف تطوير القيادة الذاتية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: