أحدث المواضيعفورد

كيف تعمل أنماط القيادة؟ تعرّف عليها مع فورد رابتر اف 150

نتحدث عن أنماط القيادة في بعض السيارات الجديدة، فبمفتاح دوار، أو أزرار صغيرة يمكن تعديل اعدادات وتجاوب المركبة، ولكن ماذا الذي تفعله فعلياً وكيف تغير شخصية السيارة؟

لنأخذ فورد على سبيل المثال، التي بعثت لنا توضح أنماط القيادة الستة التي تتميز بها شاحنتها الخفيفة F-150 بدءاً من نمط الصخور ونمط القيادة الصحراوية، ووصولاً إلى النمط الرياضي للقيادة على الطرقات. وفيما يلي نعرض لمحة عن كل نمط من هذه الأنماط:

أنماط القيادة المختلفة في فورد رابتر F-150

النمط العادي Normal

مناسب للقيادة اليومية الاعتيادية على الطرقات، ويحقق توازناً تاماً بين حماسة القيادة والراحة.

النمط الرياضي Sport

لم يعد الاستمتاع بعبور الطرقات الملتوية حكراً على السيارات الرياضية المصممة خصيصاً لذلك، فبفضل النمط الرياضي Sport في شاحنة رابتر تشعر بشخصية جديدة، حيث يتم زيادة استجابة دوّاسة الوقود، ويصبح نظام التوجيه أقسى وأكثر حدة، مع انتقال أسرع للتروس. ويقلل ناقل الحركة من زمن تعشيق التروس لإبقائك في وضع السيطرة.

فورد رابتر إف 150

نمط الأحوال الجوية Weather

حينما لا تكون الظروف على الطرقات مثالية، يعمل نمط الطقس على زيادة الثقة أثناء القيادة من خلال تفعيل الوضع الأوتوماتيكي للتروس 4 Auto وتحسين نظام التحكم الإلكتروني بالثبات Advance Trac، واستجابة المكابح وبرنامج نقل الحركة لإعطاء ثقة أكبر أثناء القيادة في حالات الانزلاق.

نمط الوحول والرمال Mud/Sand

للقيادة على المسارات الصعبة والطرق الوعرة، يعتبر نمط الوحول والرمال Mud/Sand صديقاً يمكنك الاعتماد عليه، فهو يعمل على التفعيل الأوتوماتيكي لوضع التروس العالية 4 High والقابلة للإقفال إلكترونياً كي تلائم القيادة على الأرضيات الرخوة أو اللينة، وتساعد هنا أيضاً إعدادات نظام التحكّم الإلكتروني بالثبات. كما يتم ضبط التوجيه لتأمين الراحة أثناء القيادة، ليسهّل التنقل بين الممرات الضيقة وفوق العقبات.

نمط باها Baja

مع هذا النمط، يضع F-150 رابتر حدّا نهائياً لأيّ منافسة؛ فقد تمّ تصميمه للقيادة بسرعات عالية في الصحارى. ويضع نمط باها Baja الشاحنة في وضع التروس العالية 4 High، مع برمجة نظام التحكّم الإلكتروني بالثبات على الحدّ الأدنى من التدخّلات، والتحكّم بدوّاسة الوقود لإنتاج قوّة ثابتة، وتحسين استجابة المحرّك لإعطاء السائق قدرة أكبر على التحكّم في الطرقات الوعرة. ويتميّز ناقل السرعة في هذا النمط بانتقال أسرع، ويبقي التروس لفترة أطول ليحافظ على اندفاع المركبة.

نمط الصخور Rock Crowl

يناسب هذا النمط القيادة الكثيفة على الطرقات الوعرة، والقيادة صعوداً على المنحدرات الصخرية بسرعات منخفضة. ويدعو نمط الصخور السائق لإعداد المركبة في وضع التروس المنخفضة 4 Low حيث يتمّ التفعيل الأوتوماتيكي للتروس القابلة للإقفال إلكترونياً وضبط نظام التحكّم الإلكتروني بالثبات مع الضبط على الحدّ الأدنى من التدخّلات لتوفير أفضل قدرة على تسلّق الصخور، مع تحسين استجابة ناقل التروس ودوّاسة الوقود لإتاحة تحكّم أكبر. وبالإضافة إلى ذلك، تتيح الكاميرا الأمامية للسائق رؤية أمام الشاحنة، ويمكن إبقاء الكاميرا في وضع التشغيل حتى سرعة 24 كلم/ساعة.

وإلى جانب ترابط إعدادات نظام التحكّم الإلكتروني بالثبات مع أنماط القيادة المختلفة، يحافظ رابتر على أسلوب أداء فورد العريق؛ حيث يسمح للسائق ببرمجة إعدادات النظام كي تتناسب مع ظروف القيادة ومستوى مهارته. كما يمكن للسائق تخفيف التحكّم بقوّة الجر، وإبقاء ميزة التحكّم بالميلان في وضع التشغيل عبر ضغطة واحدة على زر التحكّم الإلكتروني بالميلان، أو الضغط على الزرّ لمدة 5 ثوان ليتمكن السائق من إغلاق إعدادات نظام التحكّم الإلكتروني بالثبات.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: