أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسيةنيسان

نيسان ليف الجديدة: المدى 378 كليومتر، والسعر 30 ألف دولار

بعد سلسلة من الصور والبيانات الصحفية التشويقية، والتي تناولت تقنيات وصلت حتى الدوّاسات، كشفت نيسان قبل ساعات عن الجيل الجديد من سيارتها الكهربائية ليف Leaf كطراز مُعد للعام 2018، وذلك قبل تقديمها للملأ في معرض فرانكفورت للسيارات بعد عشرة أيام تقريباً.

نبدأ بالمُهم إذاً، فعدى عن التصميم الجديد بالكامل، فإن أهم ما في نيسان ليف الجديدة هو المسافة التي تستطيع قطعها قبل ضرورة إعادة الشحن، وهي تبلغ حسب البيان الصحفي الرسمي 378 كلم، وهذا يكفي لقطع المسافة من دبي إلى مسقط، أو من القاهرة للاسكندرية والعودة مثلاً، أو عبور حدود الأردن من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، أو من العاصمة تونس إلى قسطنطينية الجزائر. وهذا يعني أن تنقّلك بين المنزل والعمل ومدرسة الأطفال لن يقطعه حاجتك للشحن بالكهرباء.

الأمر الثاني المهم هو السعر، حيث من المفترض أن تُباع نيسان ليف 2018 بسعر 30 ألف دولار أمريكي تقريباً -في الولايات المتحدة- وطبعاً سيختلف سعرها حسب التعرفة الجمركية والرسوم في بلدك.

تأتي نيسان ليف الجديدة بمحرك كهربائي بقدرة 147 حصاناً وعزم 320 نيوتن متر، أما سعة البطاريات العاملة بتقنية ليثيوم ايون فتبلغ 40 كيلوواط، وهي تحتاج 16 ساعة لاعادة الشحن عبر مقبس 3 كيلوواط أو 8 ساعات عبر مقبس 6 كيلوواط، وإذا توفّر شاحن سريع فيمكن ملئ البطارية لـ 80% من سعتها بحوالي 40 دقيقة فقط.

فيما يتعلق بالتقنية، فقد يكون أهم المتوفر في نيسان ليف الجديدة هو نظام ProPILOT المساعد بالقيادة، والذي رأيناه لأول مرة على سيرينا في يوليو العام الماضي، حيث يتحكم ProPilot بكل من التسارع والكبح والتوجيه في السيارة مستخدماً كاميرا مثبتة أعلى الزجاج الأمامي وبما يمكن السائق من الإسترخاء وراء المقود جزئياً، وضمن سرعات تتراوح بين 30 و 100 كلم/ساعة. كذلك فإن نظام ProPILOT يستطيع ركن السيارة بشكل ذاتي بالكامل اعتماداً على 12 مجس مثبت حول السيارة.

الدواسة الإلكترونية في نيسان ليف 2018

تشير نيسان إلى أن ليف الجديدة تمتاز بقنية e-Padal، أي الدواسة الإلكترونية. وبالرغم من أن معظم الدواسات المستخدمة حالياً هي إلكترونية التقنية، إلا أن دواسة نيسان مبرمجة بحيث تعمل على تقليل سرعة السيارة بشكل كبير عند تقليل الضغط عليها، وإيقاف السيارة بالكامل عند إبعاد قدمك عنها.

وبهذا تستفيد السيارة مما يعرف بالتوليد الكبحي Regenerative Braking، والذي يعيد استخدام الزخم الحركي للمركبة -عند نزولها على منحدر مثلاً- وتحويل حركة العجلات عبر مولّد خاص إلى طاقة كهربائية، وبما أن ذلك يقلل سرعة السيارة نسبياً فقد تم تسميته بالتوليد الكبحي.

طبعاً تطورت تقنية التوليد الكبحي ليصبح المولّد هو المحرك الكهربائي ذاته، وقررت نيسان الآن مع سيارتها الكهربائية ليف أن تضيف خاصية تزيد من حدة التوليد الكبحي بحيث تقل سرعة السيارة بشكل ملحوظ عند رفع القدم عن الدواسة لتصل بالنهاية إلى التوقف التام.

لم تستغني نيسان عن دواسة المكابح التقليدية، فهي ما زالت ضرورية للحالات الطارئة، كذلك فيمكن إيقاف عمل النظام الجديد بزر خاص على لوحة القيادة.

إلى جانب الأنظمة السابق ذلكها تم تجهيز نيسان ليف بعدد من الحلول التقنية المتطورة للأمان، منها نظام التحذير بالخروج عن المسار والمساعد في البقاء على المسار والكبح التلقائي في الحالات الطارئة والتحذير من تواجد مركبات في المنطقة العمياء والتعرف إلى إشارات المرور، وتنبيه المرور الخلفي.

بطاريات نيسان ليف

يشكل نظام الطاقة الذكي من نيسان “إي-باورترين” أبرز العناصر في نيسان ليف الجديدة، ويعزز هذا النظام من كفاءة استهلاك الطاقة، كما يزيد العزم وإنتاج الطاقة.

ويضيف تصميم البطارية الجديدة سعة تخزين للطاقة من دون زيادة في الحجم، حيث تشغل البطارية المساحة نفسها تماماً التي تشغلها بطارية “نيسان ليف” من الجيل السابق، حيث تم تحسين هيكلية كل خلية من خلايا البطارية المصنوعة من الليثيوم-إيون، ما يمثل زيادة في كثافة الطاقة بنسبة 67% مقارنة بطراز عام 2010. ومن التحسينات الهندسية الأساسية في البطارية الجديدة، استخدام مواد معززة للقطب الكهربائي بتفاعلات كيميائية محسنة، ما يزيد من كثافة الطاقة ويرفع من عمر البطارية مع تعاقب الشحن والتفريغ.

ويمكن لمالك نيسان ليف الجديدة تحديد توقيق شحن البطارية ليصبح في منتصف الليل مثلاً، عندما تنخفض أسعار الكهرباء إلى أدنى حد في بعض الأسواق، ثم استخدام الكهرباء التي تم تخزينها لإمداد المنزل بالطاقة خلال النهار لخفض تكاليف الكهرباء.

وفي بعض الدول، التي تتوفر فيها أنظمة “من المركبة إلى الشبكة”، يمكن لمالكي نيسان ليف تلقي حوافز من شركات الطاقة لتعزيز استقرار الشبكة من خلال استيعاب التقلبات في الطلب على الطاقة.

ويتيح التصميم الجديد لواجهة المستخدم في تطبيق نيسان ليف للهواتف الذكية، مراقبة حالة شحن السيارة، وتحديد توقيت بدء الشحن للاستفادة من تخفيضات أسعار الطاقة، وإيجاد محطة الشحن الأقرب، وتدفئة السيارة أو تبريدها قبل ركوبها.

مواصفات نيسان ليف 2017 (اليابان)

تستند المواصفات على أحدث معلومات المنتج المتاحة وقت الإعلان عنها. سيتم الإعلان عن مواصفات السيارة في المناطق الأخرى عند انطلاق المبيعات.

الهيكل الخارجي
الطول الإجمالي (مم) 4,480
العرض الإجمالي (مم) 1,790
الارتفاع الإجمالي (مم) 1,540
قاعدة العجلات (مم) 2,700
عرض المسار أمامي/خلفي (مم) 1,530-1,540/1,545-1,555
الحد الأدنى للارتفاع عن الأرض (مم) 150
معامل السحب 0.28
الإطارات 205/55R16 أو 215/50R17
مخزنالأمتعة 435 ليتر

 

الوزن/السعة (كغ)
الوزن الفارغ 1,490-1,520
السعة 5 ركاب
الوزن الإجمالي 1,765-1,795

 

البطارية
النوع ليثيوم-إيون
الطاقة 40 kWh

 

المحرك الكهربائي
الاسم EM57
الطاقة القصوى 110 kW (150 ps)/3283~9795 rpm
عزم الدوران الأقصى 320 N・m (32.6 kgf・m)/0~3283 rpm

 

الأداء
مدى القيادة 400 كلم (JC08)
زمن الشحن (الشحن العادي) 16 ساعة (3 kW)8 ساعات (6 kW)
زمن الشحن بدءاً من إصدار التنبيه حتى 80% (الشحن السريع) 40 دقيقة

وللعلم فستقدم نيسان نسخة أخرى من السيارة الجديدة بقدرات أفضل ومدى قيادة أطول بسعر أعلى خلال عام 2018 (قد يختلف الموعد من سوق إلى آخر).

صور نيسان ليف الجديدة 2018

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: