أحدث المواضيعمواضيع رئيسية

مدمجة أم خدماتية الرياضية، ما هو الفرق؟

نستعمل في ArabsAuto أدق المصطلحات عند التحدث عن مواصفات السيارات الجديدة، وذكرنا تكراراً انتماء مركبة ما لفئة السيارات المدمجة Crossover بينما يصفها البعض بأنها خدماتية رياضية SUV، فما هو الفرق؟

تعريف السيارات المدمجة

السيارات المدمجة Crossover تكون مبنية على هيكل أحادي Unibody ومن الممكن أن تجمع خصائص شكل معين مثل الهاتشباك أو السيدان ولكن بارتفاع أعلى من السيارات العادية وغالباً ما تكون قادرة على السير على الطرقات الوعرة فقط وليس خارج الطرقات.

ويمكن أن تصف سيارة ما بأنها سيدان مدمجة مثل فولفو إس 60 كروس كانتري، أو هاتشباك مدمجة مثل إنفينيتي كيو 30، وبالتأكيد خدماتية مدمجة CUV Crossover Utility Vehicle مثل معظم السيارات المدمجة المتوفرة حالياً.

ما هو الفرق بين السيارات المدمجة CUV والسيارات الخدماتية الرياضية SUV؟

السيارات الخدماتية المدمجة CUV تبنى على هيكل أحادي، بينما يتم بناء السيارات الخدماتية الرياضية SUV على قاعدة منفصلة يتم تركيب الجسم فوقها، مثل الشاحنات تماماً.

لاقت السيارات المدمجة اقبالاً كبيراً خلال السنوات الماضية، حيث ان الإرتفاع الزائد يولّد ثقة أعلى بالقيادة وحماية أكبر للركاب ولكن مع مصروف استهلاك أقل للوقود مقارنة بسيارات الدفع الرباعي أو السيارات الخدماتية الرياضية SUV.

أدناه أمثلة لبعض السيارات المدمجة وبعدها السيارات الخدماتية الرياضية

سيارات مدمجة

سيارات خدماتية رياضية

أخطاء شائعة

لسبب ما يسمي البعض السيارات الصغيرة بـ مدمجة كترجمة حرفية لـ Compact Car، وهذا ليس صحيحاً، فعندما يأتي الموضوع للسيارات Compact تعني صغيرة و Crossover CUV تعني مدمجة.

في النهاية إذا لم تكن متأكداً عن بنية سيارة ما كبيرة الشكل بدفع رباعي فمن الممكن أن تستخدم مصطلح خدماتية رياضية SUV، ولكن لا تستخدم كلمة مدمجة Crossover عند التحدث عن مرسيدس جي كلاس مثلاً.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى