أحدث المواضيعخبر اليوملوسيد

السعودية من جديد، ونية للاستثمار في لوسيد للسيارات الكهربائية

لاحقًا للأخبار التي سلطت الضوء على المملكة العربية السعودية وبالتحديد على الخطوات التي أخذتها في الطريق للاستثمار في الطاقة البديلة للنفط، كشرائها خمسة بالمئة من أسهم تسلا، وسعيها لأن تُصبح جزءًا من مُستقبل الصانعة الأمريكية كشركة خاصة. أشارت مصادر خاصة برويترز أن صندوق الثروة السيادي السعودي يعتزم الاستثمار في مُنافِسة تسلا الصاعدة “لوسيد موتورز Lucid Motors”.

حيث تُشير التقارير إلى أن صندوق الثروة سوف يقوم باستثمار ما يقرب لمليار دولار في الصانعة الأمريكية لوسيد، ليُصبح بذلك أكبر المُساهمين بها، حيث سيتم ضخ 500 مليون دولار في البداية، يلحقهم بعد ذلك تمويل تدريجي لخمسمائة آخرين، وهو ما يتوافق أكثر مع موارد ورأس مال الصندوق السعودي، على عكس الاستثمار الضخم بتسلا.

لوسيد، هي شركة خاصة تختص بصناعة السيارات الكهربائية، تم تأسيسها في 2007 بولاية كاليفورنيا، وقد دعمها عدد من المستثمرين الأسيويين. وفي حين أن لوسيد لم تقم بصنع سيارات حتى الأن، إلا أنها أطلقت في العام 2016 اختباريتها اير Air الكهربائية التي تحدثنا عنها سابقًا، وهي سيدان فاخرة بقيمة تتراوح من 60 إلى 100 ألف دولار، عزمت لوسيد على بدء خط إنتاجها نهايات العام الحالي، إلا أنها تواجه عدد من العقبات المادية.

جدير بالذكر أن صندوق الاستثمار السيادي السعودي كان قد استثمر منذ عدة أشهر في مجموعة سوفت بنك المُختصة بالاستثمار في الشركات التقنية، وذلك بقيمة 45 مليار دولار، وكرّس 3.5 للاستثمار في “أوبر تكنولوجيز” و20 مليار في صندوق البنية التحتية الأمريكي الذي تديره شركة “بلاكستون غروب لب”. وتُقدّر أصول الصندوق بحوالي 224 مليار دولار ويحتل 11 عالميا من حيث الأصول بحسب SWF Institute.

في العام 2017 كان الصندوق  وراء 70% من الصفقات السيادية في الشرق الأوسط، وهو يعتزم زيادة حجم أصوله الى تريليوني دولار في 2030، قد يكون لمدينة “نيوم” على ساحل البحر الأحمر حصة كبيرة منها.

اختبارية لوسيد إير Air
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: