أحدث المواضيعخبر اليوم

ما هو الرقم التعريفي للسيارات VIN؟ وما معنى رموزه؟

الرقم التعريفي للسيارات Vehicle Identification Number VIN هو رمز مكون من 17 رقم وحرف، كل رمز يشير إلى معلومة خاصة بالسيارة مثل بلد المنشأ، الصانع، والسنة، وهو وسيلة للتمييز بين سيارتك وملايين السيارات المشابهة في العالم.

بدأ استعمال الرقم التعريفي أو الرقم التسلسلي في الولايات المتحدة الأمريكية من العام 1954، ولكن لم يتم إيجاد معايير تلتزم بها جميع شركات السيارات حتى العام 1981، ولذا ستجد السيارات قبل العام 1980 تحتوي أرقامًا تعريفية مختلفة، بعضها من 6 خانات فقط لتشير إلى مصنع التجميع ونوع المحرك مثلًا.

في العام 1980، قامت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرقات السريعة في الولايات المتحدة بوضع المعايير المستخدمة حاليًا، حيث أصبح الرمز يتألف من 17 حرف أو رقم ولا يستخدم الأحرف I-i و O-o و Q-q لتجنب اللُبس مع الأرقام 1 و 0، كذلك فلا يسمح باستخدام إشارات أو فراغات في رقم الهوية

ما هي أهمية الرقم التعريفي أو الرقم التسلسلي للمركبة؟ 

يستخدم رقم الهوية للتأكد من تسجيل السيارة وتثبيت التأمين وتجنب حالات السرقة التي ستكون غاية بالسهولة من دونه.  كما يستخدم هذا الرقم من قبل الأشخاص المغرمين بالسيارات النادرة وذلك للتأكد بدقة من هوية المركبة. وهنا يمكن لجامع السيارات أن يتأكد من أن سيارته فريدة مقارنة بالسيارات الأخرى، مثل ترتيب السيارة في خط الإنتاج، فتكون السيارة الأولى أو الأخيرة أو رقم 1.000.000 مثلاً.

في عام 1987، تم وضع قوانين لتقليل سرقة السيارات، وأصبحت السيارات المعرضة أكثر للسرقة تحتوي أرقامًا تعريفية على 12-14 من أجزائها الرئيسية.

أين يوجد الرقم التعريفي أو رقم هوية السيارة؟

أماكن تواجد الرقم التعريفي الرقم التسلسلي للسيارة

هناك أماكن مختلفة لتثبيت الرقم التعريفي حسب سنة الصنع والصانع والطراز، ولكن إجمالًا يوجد هناك بعض الأماكن المشتركة لوضع الرقم. وغالبًا يكون مكتوب على صفيحة من الألمنيوم أو يكون محفور أو مطبوع على قاعدة وأجزاء السيارة.

فيما يلي قائمة بالأماكن التي قد يتواجد بها الرقم التعريفي للسيارة:

  • القضيب المعدني الأفقي أسفل الزجاج الأمامي من جهة المحرك.
  • التجويف الداخلي للعجلة اليسرى
  • إطار تثبيت المشعاع Radiator
  • لوحة القيادة عند الزجاج الأمامي
  • الباب أو قائم الباب من جهة السائق أو الراكب
  • في أرضية صندوق الأمتعة أو أسفل العجلة الاحتياطية

كيفية يمكن ترجمة وفهم الرقم التعريفي أو الرقم التسلسلي؟

يمكن قراءة الرقم التعريفي للسيارة من اليسار إلى اليمين كما في الصورة أدناه والتوضيح التالي:

كيف يمكن التعرف على مواصفات السيارات الكلاسيكية بأرقام التعريف القديمة؟ 

لا توجد هناك طريقة موحّدة، ولا يوجد مصدر يمكن أن يوضح بنوع من التعميم الرقم التعريفي للسيارات الكلاسيكية. ويحتاج الأمر إلى كثير من المجهود والحظ حتى يتمكن هاوي جمع السيارات الكلاسيكي من الحصول على معلومات يمكن عن طريقها فك رموز الرقم التعريفي للسيارة الكلاسيكية للحصول على سنة الصنع ورقم الإنتاج.

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: