أحدث المواضيعأخبار عامةخبر اليومرينوفيديو

رينو تكشف سر أركانا

كشفت شركة رينو الفرنسية لصناعة السيارات النقاب عن طراز “أركانا Arkana” كسيارة عرض، وذلك خلال فعاليات معرض موسكو الدولي للسيارات، وهي تنتمي لفئة السيارات المُدمجة مع تصميم كوبيه.

كُنا قد تحدثنا قبل أيام عن نية رينو تقديم سيارة عرض “أركانا Arkan” الذي استوحت اسمها من كلمة “Arcanum” اللاتينية، وبالفعل، كشفت لنا “سر” سيارتها هذه، المُصنفة في فئة السيارات المُدمجة بتصميم كوبيه – صالون، الذي قد يجذب مُحبي هذا التصميم، رغم أنه سيأتي على حساب الحيِّز المُتاح لرؤوس الرُكاب في المقعد الخلفي، وسيُقلص من سعة صندوق الأمتعة.

وعلى نحوٍ غريب، سيبدو طراز “أركانا” في حال إنتاجه، بديلًا اقتصاديًا لطرازين شبيهَيْن أغلى ثمنًا، هُما “جي أل سي GLC” من مرسيدس، و “أكس 4 X” من “بي أم دبليو” .

من الناحية النظرية هذه مُجرد سيارة عرض Showcar، من أجل تزيين منصتها، واستعراض قُدراتها التصميمية، إلا أن رينو وعدت بأنها ستشق طريقها نحو الإنتاج التجاري في العام 2019 للسوق الروسية، وفي أسواقٍ أخرى كآسيا في الأعوام التالية، مع الأخذ بالاعتبار إدخال تعديلات طفيفة عليها بحسب حاجة كل سوق.

للأسف، لم تُقدم رينو أية صُور لمقصورة السيارة، ربما لأنها غير مُكتملة أو لأنها لا تُريد للمُنافسين رؤيتها. ولكن دعونا نتحدث عن التصميم الخارجي، جاءت السيارة مُنسجمة مع لغة تصميم رينو الحالية، مدعومةً ببعض الأفكار والتفضيلات التي قدمها الزبائن الروس، وتقول رينو بأن “أركانا” تُشكل “دمجًا فريدًا ما بين أناقة سيارات الصالون ومتانة المركبات الرياضية العملانية”، المصابيح الأمامية والخلفية شبيهة بتصميمها في طراز “تاليسمان Talisman”، وهي تعمل بتقنية LED، كما صُنعت السيارة باستخدام قاعدة عجلات طراز “كابتور Kaptur” المُدمج الخاص بالسوق الروسي، والذي يأتي بحجمٍ يزيد قليلاً عن طراز “كابتور Captur” المُدمج الأوروبي.

أقواس العجلات ضخمة، لتستوعب العجلات بقياس 19 بوصة، وذلك لكي تكون السيارة صالحةً للسير على جميع التضاريس All-terrain، في الحقيقة الجُملة الأخير فيها مُبالغة، لا يُمكنك توقع أن تقود مثل هذه السيارة في الصحراء والغابات والطرقات الترابية الموحلة جدًا والثلجية جدًا، ولكنها ستكون مُناسبةً للغاية للتغلب على المُشكلة المُزمنة الأبدية التي تُعاني منها الكثير من الدول، الطُرقات سيئة التمهيد خارج المُدن، والمطبات والتشوهات في شوارع المُدن. علمًا بأن كثير من الصانعين اتجهوا لتقديم طرازات شبيهة بهذا المفهوم، مثل هيونداي كونا Kona.

الأناقة حاضرة، من خلال تصميم خط السقف المُنحدر في الخلف، كسيارة كوبيه، وتشطيبات الكروم المُتفرقة، وفتحتي العادم المُدمجتَيْن ضمن لوح حماية، وحتى السقف الزُجاجي البانورامي.

بالنسبة للمُحركات، لم تُقدم رينو أية تفاصيل، لكن بطبيعة الحال، ستُنتقى من قائمة المُحركات الخاصة بالأسواق النامية، وعلى الأرجح سنرى المُحركات التالية:
– مُحرك بنزين من أربع أسطوانات مُتالية، سعة 1.5 ليتر، بقوة 106 أحصنة؛
– أو مُحرك بنزين من أربع أسطوانات مُتتالية، سعة 1.6 ليتر، بقوة 114 حصان؛
– أو مُحرك بنزين من أربع أسطوانات مُتتالية، سعة ليترين، بقوة 143 حصان؛
أو مُحرك ديزل من أربع أسطوانات مُتتالية، سعة 1.5 ليتر، مع شاحن هواء “توربو”، بقوة 110 حصان، شائع الاستخدام في السوق الهندي.

إلى ذلك، ترى “مجموعة رينو Groupe Renault” في أركانا جُزءًا من خطتها “Drive the Future” لزيادة حصتها ومبيعاتها عالميًا إلى 5 ملايين وحدة سنويًا بحُلول العام 2022. علمًا بأن السوق الروسي يحتل موقعًا هامًا للمجموعة، حيث استحوذت على 28 بالمئة منه، مع بيع 448 ألف وحدة في العام 2017؛ رينو مع 8.5 بالمئة، وآفتوفاز Avto VAZ (لادا Lada)،التي تمتلك مجموعة رينو ثلاثة أرباع أسهمها.

صور الاختبارية رينو أركانا 2019 Renault Arkana

رينو أركانا

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: