أحدث المواضيعجاكوارفيديو

نظرة عن كثب على الاختبارية جاكوار I-PACE

نشرنا قبل حوالي أسبوعين بعض التفاصيل عن السيارة الاختبارية الجديدة I-Pace التي قدمتها جاكوار في معرض لوس أنجلوس للسيارات. ومع أنها سيارة اختبارية إلا أن اهميتها لدى شركة مثل جاكوار تحتم علينا دراستها بالتفصيل، ذلك أنها أول سيارة كهربائية من الشركة البريطانية على الإطلاق ومن المفترض أن يتم الكشف عن نسخة إنتاجية من هذه السيارة في أواخر عام 2017، لتدخل الأسواق في عام 2018.

arabsauto-jaguar-i-pace-concept-2016-10

جاكوار I-Pace : تتخطى قواعد التصميم المألوفة

فقد استفادت فرق التصميم والهندسة من كونها كهربائية وبالتالي فكان التتحرر من الإطار العام لهيكلية السيارة. وجاءت النتيجة مركبة تجمع بين تصميم ثوري متقدم مستوحى من الرياضية الخارقة C-X75 ولكن في قالب سيارة دفع رباعي بخمسة مقاعد تستفيد من كل ملم يوفره نظام الحركة الكهربائي الجديد.

وبما أنه لا يوجد محرك احتراق داخلي أو علبة التروس الضخمة بين المقعدين الأماميين، فقد تمكنت جاكوار من تقديم المقصورة إلى الأمام، وبامتداد أكبر لقاعدة العجلات (بقياس 2.990 ملم). وانعكس ذلك مباشرة في المساحة الداخلية الرحبة مقارنة بحجم السيارة الخارجي والتي لا تتوفر في العادة سوى في سيارات الدفع الرباعي كاملة الحجم متعددة الاستخدامات وسيارات الصالون الفاخرة.

جاكوار i pace

التصميم الجانبي أنيق مع سقف يشبه سيارات الكوبيهوالزجاج الأمامي المنحني ليشكل امتداداً لغطاء محرك السيارة المنخفض. أما العجلات فضخمة الحجم عجلات بقياس 23 إنشاً وبلون رمادي مع خطوط مدرجة سوداء لامعة، تم تلبيسها بإطارات بقياس 265/35/R23 مع نمط مخطط فريد. وتشكل الأكتاف الخلفية القوية إضافة مميزة للمظهر الجريء للسيارة، مما يعزز مظهرها الأشبه بالسيارات الرياضية.

والتصميم ليس جميلاً فحسب، بل أن مقاومة الهواء تبلغ 0.29 وساهمت بعض التفاصيل بتحقيق هذه الانسيابية (المتقدمة بالنسبة لحجم جاكوار I-Pace) مثل مقابض الابواب التي تنزلق للخارج فقط عند تفعيلها والألواح التي غطت أسفل السيارة.

arabsauto-jaguar-i-pace-concept-2016-9

في الخلف نجد عاكس هواء مصنوع من مواد مركّبة يحسن ثبات السيارة على السرعات العالية، تم دمج مصابيح التوقف العاملة بتقنية LED به بشكل غير مرئي، وحيث تصبح مرئية فقط عند استعمال المكابح. ويعتمد الزجاج الخلفي على طلاء متطور مانع لتجمع المياه، مما يلغي الحاجة للمساحات الخلفية التي تسبب مظهراً فوضوياً للسيارة.

وفتحات التهوية الخلفية ليست جمالية فحسب، بل تقوم أيضاً بتوجيه الهواء القادم من أقواس العجلات الخلفية إلى مؤخرة السيارة.

التصميم الداخلي

تشتهر جاكوار بتصميم مقصورات قيادة تركز على السائق، وهنا تمتاز المقاعد بانخفاضها أكثر من مقاعد سيارات الدفع الرباعي التقليدية، وتسمح هذه الوضعية التي توجد عادة في السيارات الرياضية بمنح إحساس أقوى بالاتصال مع الطريق. ولكن من المفترض أن يتكمن من رؤية الطريق بشكل واضح بفضل انخفاض غطاء المحرك وقصره.

جاكوار i pace

وبمجرد فتح الباب، تلاحظ الأرضية المسطحة بالكامل، أما بالنسبة للوحة القيادة، فتمتاز بوضعية منخفضة وتساعد خطوطها الأفقية واستخدام الحد الأدنى من مفاتيح التحكم في إبراز المساحة الداخلية. وتم تصميم الكونسول الوسطي بقربه السائق، مع إطاري دعم معدنيين جميلين يحيطان بفتحات منطقة مخصصة للتخزين تحت لوحة التحكم، في لمسة ستتكرر في سيارات أخرى من جاكوار في المستقبل.

ويتيح استخدام هذه الإطارات الداعمة أيضاً تقديم بديل لمسي لقرص نقل الحركة التقليدي، فالأزرار المدمجة في قرص نقل الحركة تسمح للسائق بالوصول إلى الأسفل واختيار وضعية القيادة أو الوضعية الحيادية أو الوقوف أو الرجوع للخلف بشكل حدسي، فقط من خلال لمسة واحدة بواسطة الإبهام.

arabsauto-jaguar-i-pace-concept-2016-4

هناك اهتمام فائق بالجودة العالية، والمواد الطبيعية، فخذ مثالاً جلود ويندسور المقطوعة بالليزر للجزء الأمامي من المقاعد، أما مساند الظهر في المقاعد، فتم تزويدها بجلود مونستون ألكانتارا.

وتوفر أبواب السيارة طبقات ذات ألوان مماثلة من الألومنيوم وجلود ألكانتارا وقشور خشب الجوز الداكنة وغير المصقولة ومفتوحة المسام. كما تم دمج لمسات متقنة للغاية، مثل شبك مكبرات الصوت، مع تشطيبات مقابض الأبواب، وتتضمن تفاصيل ثلاثية الأبعاد تشبه الجواهر وتوحي أيضاً بشكل المعين الهندسي الذي تعتمده جاكوار.

arabsauto-jaguar-i-pace-concept-2016-2

وتزخر السيارة في جميع أجزائها من الداخل بأرقى المواد الفاخرة والعصرية، مع أسطح مصممة بدقة بالغة، ولمسات في غاية الروعة. ومن الأمثلة على ذلك:

  • نقوش محفورة بالليزر على الأسطح الخشبية للوحة أجهزة القياس، تحمل عبارة: “صنعت بشغف من قبل جاكوار. تأسست في كوفنتري 1935” (Lovingly crafted by Jaguar. Est. Coventry 1935). ويعمل نظام تحديد المواقع المتقن على تحديد إحداثيات موقع استوديو جاكوار للتصميم، مسقط رأس سيارة I-PACE Concept.
  • تم اعتماد شكل المعين الهندسي الذي تشتهر به جاكوار على وسائد المقاعد باستخدام عملية قطع ليزري مبتكرة. ويمكن العثور على نفس النمط على الدواسات ومحيط الكونسول الوسطي.
  • تم تطريز علامات مع مخالب الجاكوار على المقاعد لإضفاء لمسات حيوية وفريدة.
  • تم حفر شكل المعين الهندسي الذي تشتهر به جاكوار كصورة على شبك مكبرات صوت نظام ميريديان المدمجة في الأبواب.

arabsauto-jaguar-i-pace-concept-2016-5

جاكوار I-Pace مرونة الاستخدام اليومي

تتيح قاعدة العجلات الطويلة التي يوفرها تصميم المقصورة المتقدمة نحو الأمام والمسافات المعلقة القصيرة في الأمام والخلف أبعاداً مميزة للسيارة بطول 4,680 ملم وعرض 1,890 ملم، وقاعدة عجلات طويلة تبلغ 2,990 ملم.

ونتيجة لذلك، تحتاج مساحة أقل على الطريق مقارنة مع سيارات الدفع الرباعي التقليدية متوسطة الحجم، في حين توفر مساحة أكثر رحابة لركاب صف المقاعد الخلفي من بعض سيارات الدفع الرباعي كاملة الحجم وسيارات الصالون الفاخرة. وتضمن مساحة الركبة في صف المقاعد الثاني في سيارة I-PACE Concept والتي تبلغ أكثر من 70 ملم، راحة من الدرجة الأولى لركاب المقعد الخلفي.

ومع غياب علبة التروس والنفق الذي بقطع المقصورة طولياً فقد تم ابتكار حيزاً بسعة 8 ليترات داخل الكونسول الوسطي ومساحة تخزين ذكية للهواتف والمفاتيح والأشياء الصغيرة الأخرى.

وحتى مع الزجاج الخلفي المائل في جاكوار I PACE ، يوفر صندوق الأمتعة مساحة تخزين واسعة بسعة 530 ليتر تتجاوز المساحة التي توفرها سيارات الدفع الرباعي التقليدية. كما يوفر صندوق الأمتعة الأمامي تحت غطاء محرك السيارة مساحة تخزين إضافية تبلغ 28 ليتر.

arabsauto-jaguar-i-pace-concept-2016-7

التقنية الرقمية

نجد في الاختبارية الجديدة لوحة مفاتيح التحكم البديهية flightdeck التي تركز على أن تكون جميع مفاتيح التحكم في متناول اليد. وتتم مشاركة المعلومات مع السائق ببساطة ورقيّ، إذ توفر عناصر الرسومات على واجهة التواصل HMI رسومات أحادية اللون وأكثر تركيزاً على الإنسان، بما يعكس اتجاهات التكنولوجيا الحالية. كما تتيح الخطوط الأخف والاستخدام الأقل للألوان بأن تكون المعلومات التي تظهر على الشاشة أكثر وضوحاً وبساطة، مما يحسن التواصل ويقلل من تراكم المعلومات لدى السائق.

كما توفر شاشات اللمس، ومفاتيح التحكم الدوارة والأزرار متعددة الوظائف توازناً بين مفاتيح التحكم التناظرية والواجهات الرقمية التفاعلية، وبما يضمن أن تكون عيون السائق مهتمة فقط بمراقبة الطريق، وليس الانشغال بمفاتيح التحكم.

كما تقترن شاشة لمس ثانوية منفصلة بقياس 5.5 بوصة مع شاشتي عرض HD دائريتين مغلفتين بمفتاحي تحكم دوارين من الألمنيوم محفورين ليزرياً. وتتح هاتين الشاشتين للركاب اختيار أنظمة معلوماتية ترفيهية والتحكم بالجو مع الحفاظ على معلومات الشاشة الرئيسية مقاس 12 بوصة في الأعلى.

كما تأتي I-PACE الاختبارية بعجلة قيادة جديدة ثلاثية القضبان مع مفاتيح تحكم متعددة الوظائف. وتكون هذه المفاتيح غير مرئية إلى أن تضاء، مما يعزز مستوى الجمالية وتتميز بتقنية النقر الخفيف عند الضغط عليها.

الأداء 

تم تزويد I-PACE بمحركات كهربائية على المحاور الأمامية والخلفية، توفر للسيارة قدرة مشتركة تبلغ 400 حصان وعزم دوران يبلغ 700 نيوتن للمتر تمكنها من التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة خلال 4 ثوان فقط. وساعد وضع البطارية تحت أرضية السيارة وبين محوريها على انخفاض مركز الثقل وبالتالي تحقيق قيادة اكثر ثباتاً.

ويتيح النظام الكهربائي للسيارة قدر أكبر من الراحة، من خلال تحديد مستوى أعلى من الكبح المتجدد، وبهذا يمكن للسائق أن يقود السيارة بدواسة واحدة، دون الحاجة إلى استخدام الفرامل لإيقاف السيارة.

arabsauto-jaguar-i-pace-concept-2016-1

النظام الكهربائي وانعدام الانبعاثات

بالنسبة لمعظم العملاء، فإن جاكوار I PACE ستكون أول سيارة كهربائية يمتلكونها. وقد عملت أبحاث وابتكارات فرق الهندسة والتصميم على تبسيط تجربة اقتناء السيارة وتذليل العقبات أمام تبنيها كخيار عملي. وتوفر المحركات الكهربائية والبطارية أفضل أداء ممكن و مداً جيداً للقيام بمعظم الرحلات اليومية. حيث يبلغ المدى أكثر من 500 وفق دورة القيادة الأوروبية الجديدة، وأكثر من 220 ميلاً وفق دورة وكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة الأمريكية. ومع معدل سفر يومي يبلغ بين 40-50 كلم، فإن معظم العملاء سيحتاجون لشحن سيارتهم مرة واحدة فقط في الأسبوع. كما يمكن شحن البطارية في محطات شحن عامة، أو صندوق شحن جداري خاص في المنزل، أو ببساطة عن طريق استخدام مآخذ الطاقة المنزلية التقليدية.

وتمتاز عملية الشحن بالسهولة والسرعة، حيث يمكن شحن البطارية بنسبة 80% خلال 90 دقيقة فقط، بينما يحتاج شحنها بالكامل إلى أكثر قليلاً من ساعتين فقط، وذلك من خلال شحن بقوة 50 كيلو واط من التيار المباشر.

ويتم تخزين الطاقة في سيارة I-PACE Concept في بطارية ليثيوم أيون سائل مبرد، بقوة 90 كيلو واط ساعي، تم تصميمها وتطويرها داخلياً في شركة جاكوار لاند روڤر. وتم تصميم حجرة البطارية من الألمنيوم خفيف الوزن، وهي تشكل جزءاً لا يتجزأ من بنية جسم سيارة I-PACE Concept.

وتستخدم البطارية خلايا جرابية تم اختيارها لتوفير كثافة في الطاقة، وأداء حراري متفوق نظراً لمقاومتها الداخلية الأقل، وبسبب حرية التصميم التي توفره. وخلافاً لبعض أشكال الخلايا المنافسة، توفر الخلايا الجرابية إمكانات تطوير مستقبلي ممتازة، وخاصة من حيث كثافة الطاقة.

وتحتوي البطارية على سائل مبرد، وهي تستخدم دارة تبريد مخصصة ذات وضعيتين. وتعمل البطارية على تحسين الكفاءة في درجات الحرارة المحيطة المعتدلة من خلال الاعتماد فقط على مبرد السيارة لإزالة الحرارة الناتجة عن الخلايا. وعند درجات الحرارة الأعلى يوفر مبرد يتصل بنظام تكييف الهواء الرئيسي في السيارة قدرة تبريد أكبر للحفاظ على البطارية في أفضل حالاتها.

كما تم تعزيز كفاءة الطاقة من خلال دمج مضخة حرارة متطورة في نظام التحكم بالمناخ. وتعد مضخة الحرارة هذه أكثر كفاءة بكثير من السخانات الكهربائية التقليدية، لأنها تستخدم الطاقة من الهواء الخارجي لتدفئة المقصورة بدلاً من الاعتماد فقط على التيار الكهربائي للبطارية. ونتيجة لذلك يمكن أن يزيد من مدى سيارة I-PACE Concept بنسبة تصل إلى 50 كلم، حتى في ظروف الشتاء القاسي.

جاكوار I PACE

المواصفات التقنية

 سيارة جاكوار I-PACE Concept
المحركات الكهربائية
الإعداداتمحرك كهربائي متزامن دائم المغنطة

ناقل حركة تدويري أحادي السرعة، مدمج مع المحرك

القوة200 حصان
عزم الدوران350 نيوتن للمتر
الإنتاج الإجمالي للنظام400 حصان / 700 نيوتن للمتر
أنظمة الحركةالمحرك وناقل الحركة مدمجان بمحوري التعليق الأمامي والخلفي؛ نظام دفع رباعي كهربائي
البطارية
الإعداداتليثيوم أيون بقوة 90 كيلوواط، تبريد بالسوائل، خلايا جرابية
عدد الوحدات36
الشاسيه
التعليق الأمامينظام الترقوة المزدوجة
التعليق الخلفينظام الوصلات المتكاملة
الإطارات الأمامية265/35/R23
الإطارات الخلفية265/35/R23
نظام التوجيهجريدة مسننة وترس؛ كهروميكانيكي
الأبعاد
الطول4680 ملم
العرض1890 ملم
الارتفاع1560 ملم
قاعدة العجلات2990 ملم
حجم صندوق الأمتعة530 ليتر إضافة إلى 28 ليتر (الأمام)
مُعامل السحب0.29
الأداء والمدى
0-60 ميل في الساعةحوالي 4 ثواني
السرعة القصوىTBC
المدى (دورة القيادة الأوروبية الجديدة)أكثر من 500 كيلومتر
المدى (هيئة حماية البيئة)أكثر من 220 ميل

 

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى