أحدث المواضيعفيديو

60 عاماً على محرّك فانكل الدَّوار، ولكن من الأحق بالتقنية؟

احتفلت أودي قبل أسابيع بمرور 60 عام على تقنية محرك فانكل -أو المحرك الدوَّار- ثم جاءت مازدا لتحتفل الأمس بالعيد الخمسين للمحرك الذي تعرّف إليه العالم عبر سيارات مازدا الرياضية، فما هو محرك فانكل ولماذا تحتفل به أودي ومازدا معاً؟

نتعرف هنا باختصار على تقنية وتاريخ محرك فانكل ( ويسميه البعض وانكل أيضاً)، فقد كان أن بدأ المهندس الألماني فليكس فانكل Felix Wankel بتطوير المحرك في العام 1951 لحساب شركة NSU، وقام بصنع المحرك DKM 54 في العام 1954 وبقدرة 21 حصاناً.

في نفس الوقت، أعطت شركة NSU الضوء الأخضر لمهندس آخر هو هانس دايتر باشكيه Hanns Dieter Paschke للعمل على المحرك فخرج بالمحرك KKM 57 في العام 1957، وفي الحقيقة، فإن المحرك الأخير هو الأساس الذي يبنى عليه جميع المحركات الدوارة حالياً.

فليكس لم يكن راضياً بالنتيجة، وأكد أن هانس حول حصانه إلى فرس للحراثة! ، وكان الإختلاف بين DKM و KKM يكمن في غرفة الإحتراق، والتي كانت تدور أيضاً في المحرك الأصلي DKM وأصبحت ثابتة في محرك KKM.

Felix Wankel 1902 – 1988

اهتمت كبرى الشركات بالمحرك الجديد ووقعت NSU اتفاقيات تطوير مع مرسيدس وفورد وألفاروميو وجنرال موتورز ونيسان وبورشه ورولز رويس وسوزوكي وتويوتا، بل أن ستروين حاولت استعماله كمحرك للطائرات المروحية.

من جهتها جاءت مازدا في العام 1961 لتتفق مع NSU لتطوير المحرك، وفي حين أن النماذج التي قدمتها NSU تعطلت سريعاً، ثابرت مازدا لانجاح المحرك عبر فريق من 47 مهندساً بارعاً، عرفوا بلقب الـ 47 ساموراي.

لماذا تحتفل أودي إذاً بالمحرك؟ 

تم تأسيس شركة NSU الألمانية في العام 1873، واستحوذت عليها مجموعة فولكسفاغن في العام 1969 لتضمها إلى Auto Union وتُشكّل في النهاية شركة أودي.

سيارة NSU Spider الرياضية المكشوفة هي أول مركبة استعملت محرك دوّار، وذلك في العام 1964. وكان آنذاك مثبتاً في خلف.

بالرغم من أن أودي لم تشتهر باستخدامها لمحرك فانكل، إلا أنها استخدمته في العام 2010 في سيارتها الهجينة A1 e-tron وذلك لصغر حجمه وخفة وزنه، وبحيث يعمل على البنزين لإعادة شحن البطارية كلما دعت الحاجة.

أودي تحتفل بالعيد الستين ومازدا بالعيد الخمسين! 

نعم، ذلك أن ميلاد محرك فانكل في شركة NSU -التي أصبحت أودي- كان في العام 1957، أما أول سيارة من مازدا ذات محرك دوراني فقد تم طرحها للبيع في اليابان في 30 ماي 1967.

كل يحتفل على هواه، ولكن من الأحق بالتقنية برأيك؟

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

    1. مرحبا كمال
      شكرًا لتواصلك واهتمامك،
      يمكن البدء أولًا بتسجيل الفكرة مبدئيًا لدى مكتب براءات الاختراع الأمريكي ومكتب براءات الاختراع الأوروبي، بحيث يمكن للشركات الاطلاع عليها بدون أن يستطيع أحد استخدام براءة الاختراع بدون موافقتك.
      بغير ذلك يمكنك التواصل مباشرة مع الشركات، وعرض الفكرة يرجى توضيح الآلية بشكل بسيط لنا، حيث يمكننا بعد ذلك ارشادكم عن الوجهة الأمثل لعرض الاختراع، فقد تكون شركة بوش هي الأنسب مثلًا، أو اف بي تي أو غيرها من شركات توريد مكونات السيارات مع الاحترام
      فريق الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: