أحدث المواضيعخبر اليوممواضيع رئيسية

أطول وأقصر سيارات العالم، وأكثرها ارتفاعًا وأعرضها أيضًا (مع الصور)

الأوائل في صناعة السيارات: مركبات لم تسمع بما تميّزت به سابقًا (الجزء الأول)

هل تعلم أن أول سيارة بمحرك احتراق داخلي تم تسجيل براءة اختراعها، كانت موتورواجن Motorwagen، وسجلها كارل بنز في ألمانيا في العام 1885؟ وأن زوجته بيرتا هي من موّل المشروع، إلا أنها لم تستطع الحصول على براءة اختراعها بالمشاركة معه -حسب ما نص القانون حينها- لأنها متزوجة!

ماذا عن Model 30؟ أول سيارة مُسجلة بهيكل من الفولاذ عوضًا عن الخشب، والتي أثمرت عن بناء قاعدة جماهيرية للأخوان “دودج” في سوق السيارات القرن الماضي؟

إن كانت إجاباتك السابقة بالنفي، فسنقوم في الأسابيع القادمة بإثراء مخزون معلوماتك العامّة، حيث سنذكر السيارات التي تميّزت عبر العقود الماضية، كأكثرها قدرة، وأفضلها أداء، وأسرعها وأرخصها وأطولها وأقصرها، وأكثرها وزنًا وأقلها استهلاكًا للوقود وغير ذلك.

فإن كنت هاويًا لتقليب صفحات التاريخ، أو مناهضًا لعلامة تجارية ما، فستأتي مواضيعنا في الأيام القادمة حاوية لمعلومات مختصرة وسريعة عن سيارات كانت وستظل رائدة بشكلٍ أو بآخر مُنذ صُنعها. وسنكتشف معًا الشركات التي كان لها الحضور الأقوى في صناعة السيارات. ويمكنك متابعة هذه السلسلة من المواضيع عبر الوسم الأوائل في صناعة السيارات.

ونبدأ اليوم مع السيارات الرائدة في البعد من حيث الطول والعرض والارتفاع.

أطول السيارات في العالم:

  • أطول سيارة سيدان: تأتي مرسيدس مايباخ بولمان طراز 2016 الأطول  على الإطلاق، بطول يصل إلى 6.5 متر.
  • أطول السيارات الخدماتية الرياضية SUV: تحتل فورد Excursion، التي توقف انتاجها عام 2005 المرتبة الأولى بطول 5.76 متر، ليلحقها في المرتبة الثانية أولى طرازات الجيل الحادي عشر من شفروليه سوبربان 2015 بطول 5.7 متر.
  • أطول الشاحنات الخفيفة (بيك أب): فورد F-250/F-350 بالكابينة المزدوجة، بطول 6.68 متر.
  • أطول الحافلات الصغيرة (فان): إيفيكو دايلي، التي بدأ تصنيعاها منذ عام 1978 وحتى الأن، هي الأطول بين فئتها بـ 7.63 متر.
مرسيدس مايباخ بولمان 2016

أقصر سيارة في العالم:

  • سُجلت سيارة P50 المُنتمية لشركة بيل الهندسية ببريطانيا، عام 2010 بموسوعة غينيس للأرقام القياسية كأقصر سيارة تم صنعها على الإطلاق، وذلك بطول لم يتخطى 1.34 متر لطرازات 1962-1965، و 1.37 للطرازات التالية لذلك حتى عام 2011.
P50

أعرض السيارات في العالم:

  • أعرض سيارة تم إنتاجها على الإطلاق كانت كرايسلر كراون إمبريال طراز 1954، بعرض 2.106 متر. في حين أن أعرض سيارة يتم إنتاجها الآن هي بيوغاتي شيرون، بعرض 2.038 متر.
  • أعرض خدماتية رياضية SUV: تحتل طرازات 1992-2006 من هامر H1، والتي تم صنعها بواسطة شركة AM General الأمريكية، المرتبة الأولى بعرض 2.197 متر.
  • أعرض الشاحنات الخفيفة (بيك أب): هي دودج رام 3500، وذلك بعرض 2.438 متر.

أعرض الحافلات الصغيرة (فان): كانت مرسيدس بنز فاريو هي أعرض الحافلات الصغيرة التي تم صنعها على الإطلاق، وذلك بعرض 2.24 متر، إلا أن انتاجها توقف عام 2013، لترث بعدها فورد ترانزيت اللقب بعرض 2.126 متر.

كرايسلر كراون امبريال
فورد ترانزيت

أقل السيارات عرضًا في العالم:

الأقل عرضًا على الإطلاق كانت هي ذاتها التي سجَلت الأقصر طولًا، P50، وذلك بعرض أقل من المتر عند 99 سم! أما أقل السيارات الحالية عرضًا، فهم دايهاتسو موف، هوندا لايف، مازدا كارول، ميتسوبيشي اي وسوزوكي ألتو، وجميعها بعرض 1.47 متر.

مازدا كارول

أكثر السيارات ارتفاعًا في العالم:

  • أكثر سيارات السيدان ارتفاعًا: كانت فيات 60 اتش بي، التي تم انتاجها بين العامين 1904-1909، حيث وصل ارتفاعها إلى 2.55 متر. إلا أن رولز رويس فانتوم VIII الفاخرة، هي الحاصلة على اللقب الحالي بارتفاع يصل إلى 1.656 متر.
  • أكثر السيارات الخدماتية الرياضية SUV ارتفاعًا: تحتل فورد Excursion مركزًا مميزًا آخر بكونها أكثر خدماتية تم صنعها ارتفاعًا على الإطلاق، بـ 2.042 متر. ولكن في الوقت الحالي تُعتبر فورد اكسبيديشن ولينكولن نافيجيتور هما الأكثر ارتفاعًا ضمن الفئة بارتفاع 1.989 متر.
  • أكثر الشاحنات الصغيرة (فان) ارتفاعًا: مرسيدس سبرينتر هي المُتفردة بهذا اللقب بارتفاع 3.055 متر.
فيات 60 اتش بي

أقل السيارات ارتفاعًا في العالم:

  • أقل السيارات ارتفاعًا بالعالم تم انتاجها عام 1969 بكمية محدودة، وكانت بروب 15، وأتت بارتفاع لا يزيد عن 74 سم. أما سيارة الإنتاج الحالية الحاصلة على اللقب وسط نظرائها فهي Caterham 7 CSR، وهي أحدث موديلات صانعة السيارات الرياضية الخفيفة Caterham، ولا يزيد ارتفاعها عن 1.015 متر.

سنكتفي اليوم بهذا القدر من السيارات، ولك أن تترقّب الجزء القادم للتعرّف على أوائل صناعة السيارات في مجال آخر

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: