أحدث المواضيعخبر اليومفولفوفيديومواضيع رئيسية

اختبارية فولفو 360c، تنافس الطائرات ولكن من منظور مختلف

كشفت فولفو الأمس عن نموذج اختباري جديد لسيارة ذاتية القيادة بالاسم 360c، ترتقي بلغة التصميم لدى الشركة السويدية، وتعتمد شكلًا أصبح مألوفًا للمركبات ذاتية القيادة.

الأمر محسوم لهذا الشكل الخارجي، فالسيارات المُستقبلية ذاتية القيادة تُقدّم نفسها مُعتمدة الكهرباء مصدرًا للطاقة، وبالتالي فلا يوجد ضرورة لغطاء محرك طويل. وبما أنها ستدخر الطاقة في بطاريات ثقيلة الوزن، فمن المتوقع أن يتم وضع البطاريات في الأرضية تحت الركاب لخفض مركز الثقل، وبالتالي فستأتي المركبة بأرضية مرتفعة. أما السقف، فمن المفترض أن يكون أعلى من السيارات الحالية ليتيح للركاب حرية أكبر للتحرك بين المقاعد، وهو محدب لدواعي الانسيابية، ولكن يمتد من مقدمة السيارة إلى أخرها ليخلق أكبر حيز ممكن للمقصورة.

إذًا، فهذا هو الشكل العام لمعظم مركبات المُستقبل، خاصّة تلك التي تُستخدم لخدمات النقل المُشترك. وفي هذا، كشفت فولفو عن اختبارية جديدة بذات الشكل العام ولكن بمقصورة تبدو وكأنها تنافس مقصورة درجة رجال الأعمال في طائرات دريملاينر!

لا يتعلق الأمر بالفخامة تمامًا، وانما الحيز المُتاح، وهو هائل، يمكن فيه مثلًا مد المقاعد والتمتع بغفوة لحين وصولك لوجهتك. ويُساعد في هذا غياب المقود ومحرك الاحتراق الداخلي. وتقول فولفو، أنه يمكن استخدام مركبة مُستقبلية كهذه كمكتب متنقل أو مكان للاسترخاء -ومع قليل مع الخيال- غرفة جلوس أو مكان للنوم.

الحقيقة أن عديدًا من التصاميم صارت تكرر فكرة استخدام المركبات كحيز مهم في المدن المُكتظة، يمكن تأجيره للجلوس والراحة، أو حتى كمكان يصلح كصالة عرض صغيرة، بل أن أحدها مضى ليتخيل امكانية ترتيب المركبات بعض فوق بعض لتكوين مباني يمكن الاستفادة منها لفترة وجيزة ولا تحتاج مساحة كبيرة في المدن للتوقف.

تقول فولفو أن اختباريتها تمثل تحد مهم لخدمات الطيران للمسافات القصيرة التي تقل عن 300 كلم، والتي يُمضي فيها المسافرون وقتًا أطول بالانتظار في المطارات وعلى الحواجز الأمنية والتفتيش مقارنة بزمن الطيران الفعلي.

والأكيد أن العديد منّا شعر بذلك فعليًا، فعند الطيران من دمشق إلى بيروت، أو من دبي إلى قطر -وعسى يصبح ذلك ممكنًا قريبًا- تلتهم اجراءات المطار وتسليم الحقائب وغيرها معظم وقت الرحلة. في حين أن مركبة مثل التي تقترحها فولفو ستختصر الوقت، خاصة إذا كانت الرحلة داخل الدولة، مثل السفر من جدة إلى المدينة، أو السفر داخل أستراليا أو الولايات المتحدة.

صور الاختبارية فولفو 360c للعام 2018

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: