أحدث المواضيعفيديو

أول سيارة كهربائية تركية في مرحلة الاختبار

أول سيارة كهربائية تركية

تسعى عدة جهات تركية لإنتاج سيارة كهربائية، وذلك كتطور منطقي للصناعات في دولة تعوّل الكثير على مركزها بين أوروبا وروسيا والشرق الأوسط من جهة، وعلى رخص اليد العاملة من جهة أخرى.

وغالباً ما تحظى مشاريع تطوير المركبات الجديدة بدعم من مؤسسة تركيا للأبحاث التقنية والعلمية “توبيتاك”، وهي مؤسسة حكومية ترجمت نداء الرئيس التركي بخصوص انتاج سيارة محلية إلى دعم للجامعات والجهات الخاصة التي تحاول تطوير مركبة كهربائية.

أول سيارة كهربائية تركية

ونشر موقع تركيا بوست قبل أيام خبراً عن بدء العمل لتجهيز أسطول من حوالي 30 سيارة لاختبار أربعة أنواع من أنظمة الدفع النموذجية لتكون جاهزة للإنتاج عام 2019.

وكان وزير الصناعة والتقنية السابق فكري ايشيك أكد منتصف العام الحالي أن السيارة الكهربائية الجديدة ستكون أفضل وأكثر أماناً من سيارات تسلا!

وبالرغم من أن بيانه يدفعنا للتساؤل عن القدرات التقنية التي تحاول الحكومة التركية توظيفها من خلال الجامعات والشركات الخاصة، إلا أن تصريحاته الحالية ما زالت تؤكد أن “السيارات التركية القادمة، لن تكون كالسيارات الأخرى، ستكون سيارات متطورة تقنياً، بل ستكون كمبيوتر يسير على أربع عجلات!

أول سيارة كهربائية تركية

من جهته أشار فاروق أوزلو، وزير الصناعة والتكنولوجيا الحالي، أن المرحلة الأولى ستبدأ باستخدام سيارات كهربائية كسيارات للأجرة / تاكسي، وقد تم اجراء أبحاث على نموذج يدرس كيفية إنتاج السيارات على المستوى التجاري وتسويقها في الأسواق العالمية وتحقيق نجاح عالمي.

ومن المفترض أن يتم استعمال بطاريات تم تطويرها من قبل توبيتاك، ستكلف سائق السيارة الكهربائة 2 ليرة لكل 100 كيلومتر. وبالنسبة للرحلات خارج المدن فإن هناك مولداً في السيارة يقوم تلقائيا باعادة شحن البطارية دون الحاجة للتوقف في محطات الوقود (هل يعني هذا سيارة هجينة Hybrid؟) ، كما سيتم استعمال نظام مرتبط بالأربع عجلات، واستعمال تقنية الإستشعار، وجهاز خاص للتواصل بين السيارات للتقليل من الحوادث.

سيارة كهربائية صنعها سبعة طلاب أتراك أطلقوا عليها اسم “فورس” في مايو 2015

أدناه احدى السيارات الكهربائية التركية التي تم عرضها في مايو 2016 بإسم Pehlivan ElekTrak

إقرأ أيضاً : سيارات بأيد عربية … لاراكي من المغرب إلى العالمية

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: