أحدث المواضيعأوديبي ام دبليوخبر اليومرينج روفرفولفوفولكس واجنفيديومواضيع رئيسيةنيسان

أفضل سيارات العام 2018

يمكن لأي منّا اختيار السيارات الأروع للعام 2018، كُلٌ من وجهة نظره. ولكن عندما يجتمع 82 صحفيًا متخصصًا بالسيارات من 24 دولة لاختيار مركبات تحمل لقب سيارة العام في فئات مختلفة، فيمكننا التأكد من أن الطرازات المُختارة خضعت لدراسة واعية مصحوبة بخبرة طويلة واطلاع شامل لما هو متوفر في السوق، أي أن الموضوع ليس عبثًا.

في هذا، تم مؤخرًا توزيع “جوائز سيارة العام” وحصلت ست سيارات رائعة على ألقاب جذابة مثل أجمل وأفخم وأفضل، وكل واحدة من السيارات المُختارة حازت على إعجابنا مباشرة عند تقديمها، أي أنها ليست بمفاجأة. لذا، وبلا إطالة، نقدم لكم السيارات الفائزة لهذا العام، كلٌ في فئتها.

سيارة العام 2018

فولفو اكس سي 60

2018 World Car of the Year

Volvo XC60

أفخم سيارة في العالم 2018

أودي ايه 8

2018 World Luxury Car

Audi A8

السيارة الأفضل أداء للعام 2018

بي ام دبليو ام5

2018 World Performance Car

BMW M5

السيارة الأجمل تصميمًا للعام 2018

رينج روفر فيلار

2018 World Car Design of the Year

Range Rover Velar

السيارة الصديقة للبيئة للعام 2018

نيسان ليف

2018 World Green Car

Nissan LEAF

السيارة المدينية للعام 2018

فولكس واجن بولو

2018 World Urban Car

Volkswagen Polo

فولفو اكس سي 60 تجمع المجد من أطرافه

لقب سيارة العام 2018 يليق تمامًا بالأنيقة XC60، فهي جميلة التصميم ومتناسقة الأبعاد وجيدة الصُنع وفيها من الفخامة ما يكفي لإرضاء أي منّا، دون الوصول إلى مرحلة الترف غير المُبرر. ثم أن التقنيات المتوفرة بها متقدمّة وتخدم شريحة واسعة من المستهلكين. عدا عن القائمة الطويلة من تجهيزات السلامة والأمان، فقد حصلت فولفو XC60 على جائزة السيارة الأكثر أمانًا على الإطلاق للعام 2017.

المحركات المتوفرة من أربع أسطوانات بسعة 2 لتر، ويأتي طراز T5 توربو بقدرة 254 حصان، أما مع إضافة الضاغط الفائق Supercharger فتصل القدرة في طراز T6 إلى 320 حصان والعزم إلى 400 نيوتن متر. وهناك النسخة الهجينة T8 والتي تصل قدرتها إلى 407 أحصنة ويحتاج التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة إلى 5.3 ثانية فقط. وللعلم، فإن استهلاك الوقود في نسخة T8 متدنٍ جداً مع 2.1 لتر/ 100 كلم. أما علبة التروس فهي أوتوماتيكية من ثماني نسب وتنقل العزم من المحرك في جميع النسخ إلى العجلات الأربعة.

أودي أيه 8، الأفخم بلا شك

المقصورة تُحفة فاخرة، وحديثة تقنيًا، فقد سعت أودي مع A8 لتحقيق أعلى درجات الجودة مثل استخدام الجلود والمواد المُمتازة، فضلًا عن تحقيقها مفهوم تشغيل ثوري في عصرنا الرقمي. فعلى سبيل المثال، تندمج شاشتا العرض العاملتان باللمس منتصف لوحة القيادة باتساق تام مع السطوح المحيطة بفضل تكنولوجيا اللوحة السوداء. وعندما يقوم السائق بتفعيل خاصيةٍ ما في إحدى الشاشتين، فسوف يسمع ويشعر بصوت نقرة لتأكيد التفعيل. ويضفي المزيج المكون من التغذية الراجعة الصوتية واللمسية جنباً إلى جنب مع الحركات اللمسية الشائعة كالتمرير السريع على استخدام نظام المعلومات والترفيه الجديد العامل باللمس MMI قدراً كبيراً من سهولة التشغيل.

في منطقة الشرق الأوسط، تأتي أودي ايه 8 بخيار المحرك سداسي الأسطوانات سعة 3 لترات المزود بضاغط توربيني وتقنية الحقن المباشر للوقود، والذي ينتج قدرة 340 حصان و عزم 500 نيوتن متر. يسمح هذا المحرك مع نظام كواترو للدفع الرباعي بالتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ ساعة في غضون 5.6 ثانية. أما معدل استهلاك الوقود فيتراوح بين 7.7 و 8 ليترات لكل 100 كيلومتر.

تستخدِم السيارة التقنية الهجينة الخفيفة والتي تتكون من المحرك التقليدي وبادئ حركة يعمل في ذات الوقت كمولد للبطارية. وتُمكّن هذه التقنية المركبة من السير أثناء إيقاف محرك الاحتراق الداخلي وإعادة تشغيله بمنتهى السلاسة. يكفل ذلك خفضاً لاستهلاك المحرك بمعدل يصل حتى 0.7 ليتر لكل 100 كيلومتر في ظروف القيادة الحقيقية. اقرأ المزيد عن النظام الهجين الخفيف هنا، وستجد هنا كل ما تود معرفته عن أودي A8 الجديدة بالكامل.

نهاية، لا ترتبط الفخامةبالمقصورة أو التقنيات المُريحة فحسب، فشكل السيارة وحضورها وطريقة الإضاءة له جزءٌ كبيرٌ أيضًا. شاهد الفيديو أدناه لمصابيح أودي الأنيقة والفعالة

بي إم دبليو M5، ما الذي تُريده أكثر من سيارة فخمة وقوية في آن معًا؟ 

تغنّينا بجمال تصميم بي ام دبليو الفئة الخامسة، بل حتى بالنسخة ممدودة الصندوق، ولا يُمكن لأحد المزاودة على فخامة ونوعية الصناعة الممتازة، ثم جاءت النُسخة عالية الأداء M5 لتُبرهنا بتحطيمها لرقمين قياسيين دُفعة واحدة.

هل تُريد أكثر من ذلك؟

حسنًا، توفر بي إم دبليو الفئة الخامسة مجموعة أنظمة مساعدة تتضمن كاميرا ستيريو تعمل مع رادار ومجسات فوق سمعية لمراقبة المنطقة المحيطة بالسيارة. وكذلك نظام المساعدة على تجنب الحوادث والتحذير من التجاوز ونظام مساعدة تغيير المسار والبقاء فيه.

تصل قدرة بي ام دبليو M5 للعام 2018 إلى 592 حصان، أما العزم فقد ارتفع من 700 نيوتن متر إلى 750 نيوتن متر بفضل بعض التحسينات على محرك الثماني أسطوانات سعة 4.4 لتر والمزود بضاغط توربيني. وماذا عن السعر؟ يبدأ في ألمانيا من 117,900 يورو!

رينج روفر فيلار

الأفضل تصميمًا، وهذا لا يعني أنها جميلة فقط، فقد جرّبنا رينج روفر فيلار ووجدناها مريحة وقوية وهادئة بما يكفي لتكون سيارة العائلة.

من ناحية التصميم الخارجي تتميز فيلار بأبعاد متناسقة مع مصابيح أمامية نحيلة تعمل بتقنية المصفوفة الليزرية Matrix-Laser، ومقابض أبواب مخفية داخل الهيكل، وفي الداخل هُناك نظام المعلومات والترفيه Touch Pro Duo، والذي ينتمي أيضًا إلى مميزة فلسفة التصميم المختزل التي تتبعه الشركة البريطانية. تتنوع قدرة المحركات من 180 حصان إلى 380 حصان.

نيسان ليف الأقرب إلى قلب الطبيعة

أهم ما في نيسان ليف الجديدة هو انعدام الانبعاثات الملوّثة، على الأقل من السيارة مباشرة، وبما يعني أنها حظيب بلقب السيارة الصديقة للبيئة للعام 2018. الأمر الآخر هو المسافة التي تستطيع قطعها قبل ضرورة إعادة الشحن، وهي 378 كلم، وهذا يكفي لقطع المسافة من دبي إلى مسقط، أو من القاهرة للاسكندرية والعودة مثلاً، أو من العاصمة تونس إلى قسطنطينية الجزائر، أو عبور حدود الأردن من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب. وهذا يعني أن تنقّلك بين المنزل والعمل ومدرسة الأطفال لن يقطعه حاجتك للشحن بالكهرباء.

من المفترض أن تُباع نيسان ليف 2018 بسعر 30 ألف دولار أمريكي تقريباً -في الولايات المتحدة- وطبعاً سيختلف سعرها حسب التعرفة الجمركية والرسوم في بلدك. تأتي نيسان ليف الجديدة بمحرك كهربائي بقدرة 147 حصاناً وعزم 320 نيوتن متر، أما سعة البطاريات العاملة بتقنية ليثيوم ايون فتبلغ 40 كيلوواط، وهي تحتاج 16 ساعة لاعادة الشحن عبر مقبس 3 كيلوواط أو 8 ساعات عبر مقبس 6 كيلوواط، وإذا توفّر شاحن سريع فيمكن ملئ البطارية لـ 80% من سعتها بحوالي 40 دقيقة فقط.

فولكس واجن بولو

أفضل سيارة مدينية من وجهة نظرنا أيضًا، وذكرنا سابقًا أن فولكس واجن بولو أغوتنا، ليس مرّة واحدة بل مرتين، ولدرجة أننا اقتنينا طراز GTI من الجيل الرابع وGTI من الجيل الخامس أيضًا، فوجدنا فيهما متعة القيادة والعملانية ومتانة البناء. أما الجيل السادس فهو أكبر وأجمل وأحدث تقنيًا بالطبع بحُكم أن فولكس فاجن تُدلل صغيرتها بولو من حين لآخر بتقنيات مستمدة من طرازات أعلى.

المحركات المتوفرة كثيرة، تتنوع بين العاملة بالغاز الطبيعي بقدرة 90 حصان، أو عاملة بالنزين بقدرات 65 أو 75 أو 95 أو 115 أو 150 أو 200 حصان. وهناك أيضًا محركات تعمل بالديزل بقدرة 80 أو 95 حصان. وبخصوص علبة التروس فهي إما يدوية من 6 نسب أو أوتوماتيكية DSG من 7 نسب.

هل هناك سيارات تعتقد بضرورة وجودها على هذه القائمة؟ شاركنا رأيك بالتعليقات أدناه

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: