أحدث المواضيعأستون مارتنخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

كل ما تود معرفته عن أستون مارتن فانتاج 2019 الجديدة بالكامل

يحمل الاسم فانتاج Vantage الكثير من الذكريات والصور المميزة لمجموعة مذهلة من السيارات الرياضية، حيث بقي على مدار العقود السبعة الماضية يمثل القلب النابض لـ أستون مارتن، ورأينا من خلاله بعض أشهر سيارات العلامة وأكثرها شعبيةً. وكان أن تم تقديم أستون مارتن فانتاج للعام 2019 قبل ساعات في دبي، فهل تليق السيارة الجديدة بحمل الاسم؟ 

تم استخدام الاسم فانتاج لأول مرة عام 1951 على نسخة معدّلة من دي بي 2، لكن سرعان ما اتجهت فانتاج لتصبح طرازاً قائماً بحد ذاته (هل تذكرون قصة تويوتا سوبرا و شيفروليه كابريس؟). وتشتمل أبرز المحطات التاريخية لهذا الطراز على سيارة ’V8 فانتاج ‘ من تصميم ويليام تاونز، وسيارة ’فانتاج V600 لومان‘ المذهلة المزودة بضاغطين توربينيين، وسيارة ’فانتاج V8‘ الأكثر شعبيةً على الإطلاق.

التصميم والانسيابية

وبهذا نأتي إلى السيارة الجديدة، والتي تتميز بخطوط رياضية وهادئة في ذات الوقت، مع مقصورة متراجعة للخلف تؤكد تثبيت المحرك بشكل وسطي -خلف المحور الأمامي، وبعض تفاصيل المُستمدة من لغة التصميم للشركة البريطانية، وبحيث يمكن التعرف على السيارة كـ أستون مارتن من الوهلة الأولى. ويظل التساؤل، هل السيارة جميلة فعلًا؟ الجميع يؤكد أن الجمال في عين ناظره، وفي حين أن الصور لم تحمّسنا كثيرًا، إلا أننا ما زلنا نتوق لرؤية فانتاج الجديدة على الواقع، عسى أن تكون مثل الجميلات اللاتي يأسرن القلوب بنظرة وبسمة، ولا تستطيع الصور أن تُظهر جمالهن الحقيقي!

عسى أن تكون مثل الجميلات اللاتي يأسرن القلوب بنظرة وبسمة

تمثل الانسيابية جانباً أساسياً من المفهوم التصميمي لـ فانتاج الجديدة، إذ يعمل الفاصل الأمامي على توجيه تدفق الهواء نحو أسفل السيارة، حيث يقوم نظام من الحواجز بإدخال الهواء اللازم للتبريد إلى الأماكن التي تتطلب وجوده، كما يضمن تغذية الناشر الخلفي بتدفق هوائي منتظم. ويؤدي تصميم الناشر إلى تشكل منطقة من ضغط الهواء المنخفض، وفي ذات الوقت يمنع الاضطرابات الناجمة عن العجلات الخلفية من إعاقة تدفق الهواء الخارج من منتصف وأسفل الجزء الخلفي للسيارة.

تستمر العناية بالانسيابية على جانبي السيارة مع الفتحات الجديدة والتي تخفف ضغط الهواء ضمن أقواس العجلات الأمامية، وصولًا إلى مؤخرة السيارة المرتفعة  للأعلى بصورة واضحة، والمزودة بعاكس هواء Spoiler لتوليد مزيد من الضغط نحو الأسفل.

لغة تصميم جديدة للمقصورة

في الداخل تجد قمرة القيادة الرياضية تبتعد عن الخطوط البيضاوية ممتدة السابقة وتتميز بخطوط أكثر حدة وتركيز. وتبدو لوحة القيادة مرتفعة قليلًا ووضعية القيادة الأكثر انخفاضاً بما يزيد الحيّز المخصص للركاب وخاصة بالنسبة لحيّز الرأس مقارنة بالطراز السابق. تم استخدام تشكيلة من مفاتيح التبديل الدوارة في لوحة القيادة، وتم نقل أزرار علبة التروس الأوتوماتيكية (PRND) إلى تشكيل مثلثي من أجل توزيع ضوابط التحكم الرئيسية ضمن قطاعات واضحة ومحددة. وبالرغم من جمال وفعالية التصميم الداخلي، إلا أن أستون مارتن لم تحقق التميّز المطلوب هذه المرة باستخدامها النظام المعلوماتي الترفيهي الخاص بالشريك التقني مرسيدس، وهناك تقاطعات واضحة للوحة القيادة في فانتاج الجديدة مع مرسيدس-ايه ام جي GT

هناك تقاطعات واضحة للوحة القيادة في فانتاج الجديدة مع مرسيدس-ايه ام جي GT

محرك أستون مارتن فانتاج 2019

تستخدم أستون مارتن محركًا من مرسيدس بثماني أسطوانات V8 وضاغطين توربينيين، مصنوع من الألمنيوم وبسعة 4 ليترات. وكما ذكرنا سابقًا فقد تم تثبيته خلف المحور الأمامي وفي موضع منخفض للوصول التوزيع المثالي للوزن بنسبة 50:50. وتبلغ القدرة هنا 503 أحصنة عند 6000 دورة في الدقيقة و685 نيوتن متر بين 2000-5000 دورة في الدقيقة. كما ساهم الضبط الدقيق والتفصيلي لنظام العادم بمنح فانتاج بصمةً صوتيةً مذهلة.

تنتقل الحركة إلى العجلات الخلفية عبر نظام علبة تروس مثبة في الخلف من ZF بثماني نسب. وبهذا تستطيع أستون مارتن فانتاج التسارع من الثبات إلى سرعة 100 كلم/ساعة خلال 3.6 ثانية فقط وبلوغ سرعة أقصاها 313 كلم/ساعة. توظف فانتاج مجموعةً متطورةً من الأنظمة الإلكترونية المتكاملة لتوفير أقصى قدر ممكن من التحكم ومتعة القيادة. وتشتمل هذه الأنظمة على كل من نظام التحكم الديناميكي بالثبات ونظام توجيه عزم الدوران الديناميكي. ولا يحتاج توجيه العجلات من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار عبر نظام التوجيه الكهربائي المُتكّيف حسب السرعة سوى لـ 2.4 دورة للمقود.

للمرة الأولى في تاريخ أستون مارتن، تأتي فانتاج بترس تفاضلي إلكتروني (E-Diff). ويرتبط هذا الترس التفاضلي بنظام التحكم الإلكتروني بالثبات في السيارة، بحيث يمكن له “فهم” سلوك السيارة والتفاعل تبعاً لذلك من أجل توجيه قوة المحرك إلى العجلة المطلوبة. وخلافاً للتروس التفاضلية محدودة الانزلاق التقليدية، يمكن لهذا الترس التفاضلي الانتقال من حالة الفتح الكامل إلى القفل الكامل في غضون أجزاء من الثانية. وعند السرعات الأعلى، تُمكّن سرعة وحساسية الترس التفاضلي الإلكتروني النظام من إحكام سيطرته الدقيقة على السلوك الديناميكي للسيارة. ومن المفترض بهذا أن تقدم السيارة مستوى أعلى من الشعور بالاستقرار والثبات.

التسارع من الثبات إلى سرعة 100 كلم/ساعة خلال 3.6 ثانية فقط والسرعة القصوى 313 كلم/ساعة

الهيكل والتجهيزات

يعتبر هيكل السيارة بمثابة نسخة مطورة عن أحدث أجيال هياكل الألمنيوم المربوط الذي ظهر لأول مرة في سيارة ’دي بي 11‘، وهذا بالرغم من أن حوالي 70% من مكونات الهيكل تعتبر جديدةً تماماً في سيارة فانتاج. وكانت قيم التوازن والقوة والصلابة والكفاءة من حيث الوزن تمثل أولويات التصميم الجديد للسيارة، تماماً كما هو الحال مع جودة التحكم بالسيارة والاتساق العالي. وتتمثل أبرز خصائص الهيكل الجديد بالهيكل الثانوي الخلفي، وإطارات ’بيريللي بي زيرو‘ الجديدة التي تم تطويرها خصيصاً لسيارة ’فانتاج‘ الجديدة، إلى جانب أحدث أجيال نظام التخميد المتكيف الذي يوظف تقنية ’سكاي هوك‘ ويقدم خيارات لأنماط القيادة الرياضية والقيادة الرياضية المعززة والقيادة على حلبات السباق.

تتميز أستون مارتن فانتاج بالمستوى المرتفع لمعداتها القياسية، بما يشمل وظيفة إيقاف وتشغيل المحرك بدون مفتاح ونظام مراقبة ضغط الإطارات ونظام عرض مسافة ركن السيارة ونظام المساعدة على ركن السيارة وأجهزة الاستشعار الأمامية والخلفية المخصصة لهذا الغرض. ويمكن من خلال النظام المعلوماتي الترفيهي في السيارة -والذي يمكن التحكم به من خلال شاشة LCD بمقاس 8 بوصة مثبتة في المنتصف- تشغيل نظام الصوت والملاحة والربط إلى الأجهزة المحمولة بتقنية بلوتوث.

سعر أستون مارتن فانتاج الجديدة 2019

تفاخر أستون مارتن فانتاج الجديدة بمستوىً عالٍ من دقة الصنع التي تتضح من خلال الطلاء الدقيق والمتقن والفرش الداخلي المكسو بقماش/جلود ألكانتارا الممتازة. ومقابل هذا ستكلفك السيارة 149,995 دولار أمريكي، إلا إذا أضفت واحدًا أو أكثر من  الخيارات المتاحة لتخصيص السيارة. والتي تشتمل مجموعة متنوعة من عجلات الألمنيوم المطروق وفق طيف من التشطيبات، ومجموعة ’سبورت بلاس كوليكشن‘ (تتألف من مقاعد ’سبورت بلاس‘ وعجلة القيادة الرياضية)، وتشطيبات ألياف الكربون الداخلية والخارجية ونظام صوتي فاخر.

صور أستون مارتن فانتاج الجديدة 2019

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: